نيقوسيا: اعلن رئيس وزراء quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; فيردي ثابت سوير اليوم انه يستقيل من منصبه ويحل الحكومة، وتلوح بذلك في الافق بوادر ازمة سياسية في هذا الكيان الذي لا تعترف به سوى انقرة. وياتي قرار رئيس الوزراء اثر قرار حزبه الحزب الجمهوري التركي (يسار وسط) انهاء تحالفه مع الحزب الديموقراطي (يمين وسط) داخل الحكومة بسبب خلافات سياسية.

ويدور خلاف بين الحزبين حول ملف توحيد جزيرة قبرص لان الحزب الديموقراطي بزعامة سردار دنكطاش نجل الرئيس السابق لquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; رؤوف دنكطاش ينتهج سياسية قومية ترفض تقديم اي تنازلات للحكومة القبرصية اليونانية في جنوب الجزيرة المعترف بها دوليا.

وقال سوير للصحافيين بعد ان سلم كتاب الاستقالة الى رئيس جمهورية شمال قبرص التركية محمد علي طلعت quot;واجه الائتلاف الحكومي مشاكل. حاولنا تسويتها لكننا فشلناquot;.

ولا تزال جزيرة قبرص مقسمة منذ احتلال تركيا للقسم الشمالي منها عام 1974. والجزيرة مقسومة الى شطرين شمالي اعلن القبارصة الاتراك فيه quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى تركيا، وجنوبي معترف به دوليا انضم الى الاتحاد الاوروبي في الاول من ايار(مايو) 2004.