باريس: قالت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليوماري اليوم ان فرنسا quot;تتوق لتوسيع اتفاقية التعاون الدفاعي الراهنة مع الكويت وهو ما يمكن ان يمتد ليشمل شركاء اوروبيين آخرين وكذلك دول خليجية اخرىquot;. جاء ذلك في تصريحات ادلت بها الوزيرة الفرنسية للصحافيين بعيد اجتماعها الى رئيس مجلس الوزراء ناصر المحمد الاحمد الصباح الذي يزور فرنسا حاليا.

واوضحت اليو ماريان الجانبين راجعا خلال الاجتماع المعاهدات العسكرية بين البلدين والتي جرى توقيعها بعد ان قام تحالف دولي شاركت فيه فرنسا بتحرير دولة الكويت من الاحتلال العراقي في عام 1991.

ووصفت العلاقات الدفاعية الثنائية بين فرنسا والكويت بانها quot;علاقة ثقة تغطي نواحي عدة مثل تبادل المعلومات والتحليلات حول كل منطقة الخليج الى جانب تدريب اعداد كبيرة من الضباط الكويتيين في فرنساquot;. وتابعت القول quot;نثق بالكامل في اصدقائنا الكويتيين في منحنا تحليلات ملائمةquot; بشأن المنطقة.

كما نوهت الوزيرة بعدد من المناورات والتدريبات العسكرية المشتركة التي تقوم بها قوات البلدين والتي تعقد بصورة دورية منتظمة. واوضحت قائلة quot;راجعنا مع سمو رئيس الوزراء كيف يمكننا تعزيز هذه العلاقات وبخاصة من خلال عدد محدد من التعديلات على معاهدتنا الموجودة منذ عام 1993quot;. و مضت قائلة كما قمت بطرح بعض العروض حتى يصبح بامكاننا توسيع هذه (المعاهدة) من الجانب الفرنسي الاوروبي ومن الجانب الكويتي وحتى بلدان مجلس التعاون الخليجيquot;.

وكان رئيس مجلس الوزراء قد عقد اليوم اجتماعات مع مسؤولين فرنسيين كبار من بينهم وزير الاقتصاد تيري بريتون وبحث معهم تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وكيفية المساهمة في دعم لبنان الى جانب مناقشة قضايا اخرى تتعلق بالطاقة واسعار النفط العالمية.