لاباز (بوليفيا) : قال الزعيم اليساري البوليفي ايفو موراليس انه يود الاجتماع مع الرئيس الامريكي جورج بوش ليقول له quot;بعض الحقائق عن حقوق الانسانquot;.جاء ذلك قبل جولة لموراليس تشمل الولايات المتحدة.ومن المقرر ان يلتقي موراليس وهو حليف مقرب للرئيس الفنزويلي هوجو شافيز الذي ينتقد واشنطن بالرئيسين السابقين للولايات المتحدة جيمي كارتر وبيل كلينتون في الاسبوع المقبل. ولكنه لن يجتمع مع بوش لانه لم يطلب منه ذلك.وقال quot;اذا طلب مني ذلك فانني أود أن (التقي به) كي أقول له بعض الحقائق بشأن حقوق الانسان وعن المشكلات الاجتماعية والاقتصادية و/أود أن أقول له/ ان العدوان يغذي التمرد وسأشاركه بعض الخبرات.quot;

ولموراليس علاقة متوترة مع واشنطن. ورفض انتقادات الولايات المتحدة لتجارة الكوكايين في بلاده وانتقد خططا تدعمها الولايات المتحدة للقضاء على نبات الكوكا ويعتقد ان ذلك سيزيد من فقر البوليفيين.والكوكا هو المادة الخام لصنع الكوكايين ولكن البوليفييين يستخدمونه على نطاق واسع لاغراض دوائية واحتفالية. ودعت حكومة موراليس لعدم تجريم التعامل مع الكوكا دوليا.

وعلى الرغم من تصريحات موراليس الكثيرة المعادية لواشنطن قال مسؤولون حكوميون انهم يرغبون في اقامة علاقات طيبة مع الولايات المتحدة في قضايا مثل تهريب المخدرات والتجارة.ويبدأ موراليس يوم الثلاثاء جولة يزور خلالها ثلاثة بلدان هي جواتيمالا حيث سيلتقي بالرئيس أوسكار بيرجر. وسيتوجه الى كوبا حيث من المرجح أن يلتقي بالزعيم فيدل كاسترو الذي يتعافى من مرضه ثم سيحضر قمة عدم الانحياز التي تعقد في هافانا.وسيحضر موراليس خلال زيارته للولايات المتحدة التي تستمر بين 17 و21 سبتمبر أيلول اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.