هيومن رايتس: المهاجرون يقعون ضحية خرق فاضح لحقوق الانسان في ليبيا

روما: اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان، ليبيا بquot;انتهاك حقوق الانسانquot; في تعاملها مع المهاجرين وطالبي اللجوء على اراضيها في تقرير نشر اليوم الاربعاء في روما. واكد تقرير هيومن رايتس ووتش ان السلطات الليبية quot;تعتقل بشكل تعسفي الاجانب الذين يقيمون في البلاد بصورة غير شرعية فيتعرضون لسوء المعاملة خلال فترة احتجازهم او يتم ترحيلهم قسرا الى بلدانهمquot;.

وذكرت المنظمة بانه quot;في السنوات القليلة الماضية غادر ملايين من سكان افريقيا جنوب الصحراء ليبيا او عبروها متوجهين الى اوروبا في زوارق صغيرة مكتظة تقلهم الى ايطالياquot;. وتلحظ المنظمة الجهود التي تبذلها الحكومة الليبية quot;لوقف تدفق اللاجئين كتشديد المراقبة على الحدود او التعاون الوثيق مع الاتحاد الاوروبيquot;. لكنها في الوقت نفسه تتحفظ على الاجراءات التي اتخذتها ليبيا كquot;الترحيل القسري لملايين الاشخاص الذين دخلوا اراضيها بطريقة غير شرعيةquot; اما ليهاجروا منها او ليعملوا وهي اجراءات تترجم quot;باعتقال تعسفي واعتداءات وسجن لفترات طويلة في ظروف سيئة للغايةquot;.

وقال 56 شخصا من طالبي الهجرة قابلتهم المنظمة في ايطاليا وليبيا انهم quot;تعرضوا لتجاوزات كثيرة على حقوقهم خلال فترة اعتقالهم في ليبيا كالضرب والاكتظاظ في الغرف وحتى منعهم من تعيين محامquot;. وبين العامين 2003 و2005 رحلت الحكومة الليبية ما يقارب 145 الف اجنبي يقيمون في البلاد بصورة غير شرعية جاءوا في غالبيتهم من افريقيا جنوب الصحراء بحسب هيومن رايتس ووتش.