برلين : اقترح وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتاينماير في حديث تنشره صحيفة هاندلسبلات الالمانية الاثنين بناء منشآت لتخصيب اليورانيوم تكون خاضعة للرقابة الدولية لوضع حد للنشاطات المتنازع عليها وغير القانونية في المجال النووي. وقال والتر شتاينماير انه يمكن ان تستفيد عدة بلدان بصورة مشتركة من هذه المنشآت تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال الوزير الالماني انه quot;يمكن للدول المهتمة بشراء الوقود النووي ان تمول هذه المنشآتquot;، مذكرا بان quot;شرعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعطيها الحق في بندها الثالث ببناء وتشغيل منشآتها الذاتيةquot;.

وقالت الصحيفة الاقتصادية الالمانية انه تم ابلاغ مدير الوكالة الدولية محمد البرادعي بهذه الاقتراحات، في حين ستجتمع الجمعية العامة للمنظمة الدولية الاثنين في فيينا.

واشار شتاينماير الى انه لا ينبغي ان ينظر الى موضوع تخصيب اليورانيوم انطلاقا من القضية الايرانية حصرا. وقال انه لتفادي حصول ما حدث في ايران في دول ناشئة اخرى، quot;ينبغي اخضاع نشر الوقود النووي لاشراف اطراف دولية عدةquot;.

واضاف quot;يفترض ضمان توريد الوقود النووي حتى لا تعود هناك رغبة لدى بعض الدول لبناء منشآت نووية خاصة بهاquot;.
وافادت الصحيفة ان المانيا تامل بادراج الموضوع على جدول المباحثات الدولية خلال رئاستها للاتحاد الاوروبي في كانون الثاني/يناير 2007 وخلال قمة مجموعة الثماني في هايليجندام، شمال المانيا، الصيف المقبل.