واشنطن-كركاس: أعلنت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان ايران ستكون قادرة quot;خلال بضعة اشهرquot; على تخصيب اليورانيوم وهي مرحلة مهمة من اجل صنع قنبلة نووية.وفي تصريح لمحطة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot;، قالت ليفني ان quot;التوقيت الحاسم ليس توقيت القنبلة انما التوقيت الحاسم هو عندما ستكون ايران قادرة على تخصيب اليورانيومquot;.

واشارت الى انه لا توجد quot;نقطة عدم رجوعquot; في تطوير ايران لسلاح نووي حتى وان quot;حاول الايرانيون توجيه رسالة مفادها ان الاوان قد فات لوقفهquot;.واكدت ليفني quot;لم يفت الاوان. لا يزال امامهم بعض الاشهرquot;.واعتبرت ان العالم quot;لن يسمحquot; بامتلاك ايران للسلاح النووي.واوضحت quot;هو ليس فقط تهديد لاسرائيلquot; مضيفة ان quot;الدول العربية المعتدلة تفهم ايضا ان ايران تشكل تهديدا للمنطقةquot;.وختمت وزيرة الخارجية الاسرائيلية بالقول quot;آن الاوان لفرض عقوباتquot; على ايران.

على صعيد متصل، لم يستبعد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز ان تحصل بلاده في المستقبل على تكنولوجيا نووية من ايران التي يدعم حقها في تطوير برنامجها النووي لاغراض سلمية.

وفي مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;سي ان انquot; اجرتها معه باللغة الاسبانية، قال شافيز quot;لا يوجد اي اتفاق لنقل التكنولوجيا النووية حاليا ولكن قد يتم التوصل الى اتفاقquot;.وجاء تصريح شافيز قبل وصول الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى كركاس حيث سيقوم بزيارة لفنزويلا يومي الاحد والاثنين.

واتهم شافيز الرئيس الاميركي جورج بوش بانه quot;اخترع الكذبة الكبرى المتعلقة باسلحة الدمار الشامل لتبرير هول الحرب على العراق واليوم، يختلق ان ايران تبني قنابل نووية. انها كذبةquot;.

واعرب الرئيس الفنزويلي خلال المقابلة عن دعم واضح لايران ولكن ايضا لكوبا التي حذر من اجتياحها. وقال quot;اذا تم اجتياح كوبا فان فنزويلا لن تبقى مكتوفة الايديquot;.