سمية درويش من غزة: قال حسن عصفور الوزير الفلسطيني السابق في مقابلة خاصة مع quot;إيلافquot; ، بان مقومات الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، للولايات المتحدة الأميركية ليست جيدة ، مشيرا إلى أن ردود الفعل الأميركية ليست مشجعة. وحول الضغوطات الأميركية والتحفظات العربية على تسلم إسماعيل هنية لرئاسة الحكومة الجديدة ، وان كان باستطاعة الرئيس عباس التغلب على هذه الضغوط ، لفت عصفور ، إلى أن ما يواجهه الرئيس عباس حاليا من أصعب المهام السياسية ، موضحا بان تجميد الاتصالات والمشاورات حول تشكيل الحكومة جاء لحين عودة الرئيس للبلاد ، وبسبب التصريحات الأخيرة لقيادات حماس حول المبادرة العربية .

وأوضح عصفور ، بان رد الفعل الدولي كان وقعه اقسي على الرئيس عباس مما توقع ، مشيرا إلى أن القسوة لردة الفعل الدولي كان من المفترض أن تكون تشجيع للسير إلى الأمام لان الإحباط يولد رد فعل سياسي عكسي.

وبين الوزير السابق ، بان خطا حماس التراجع عن تعميق التفاهم ، بتسرعها في إطلاق التصريحات الناتجة عن الإدارة السياسية ، لان الرئيس عباس هو من سيواجه المجتمع الدولي ، مشيرا إلى أن تعقيدات الحكم السياسي كثيرة ، وان قيادة الدولة تخص التوازن لكل الشرائح دون تمييز.

وأكد بان الخبرة السياسية لحركة حماس في الحكم قليلة ، في حين لا تقدم حركة فتح المساعدة لها ، على رغم أن لديها خبرة في الحكم ، وليس لديها خبرة في المعارضة ، موضحا في السياق ذاته ، بان هذا يجب ان يفضي مع عقلية التأثر السياسي لبناء الدولة.

وحول توقعاته لنتائج زيارة الرئيس عباس لأميركا ، قال عصفور لمراسلتنا ، مقومات الزيارة ليست جيدة وأن ردود الفعل الأميركية ليست مشجعة ، معربا عن أمله بفك الحصار عن الشعب الفلسطيني. وتابع قائلا ، نحن محاصرون ونضغط على بعض إضافة إلى الضغط الخارجي علينا ، مؤكدا بان هذا الاحتقان يؤدي إلى الانفجار.

وفي ما يتعلق بالدعوة لإجراء انتخابات مبكرة ، أكد عصفور ، بان الانتخابات المبكرة ليست قرار رئاسي كون الانتخابات الرئاسية تتبع لقرار رئاسي ، وأضاف قائلا ، في الحديث عن انتخابات التشريعي لا يحدث ذلك إلا إذا حل البرلمان نفسه . وشدد على أن الحل ليس في الانتخابات المبكرة ، بل الحل هو في التفاهمات المبكرة لقطع الطريق على أي انفجار ، مشيرا إلى أن التسامح قيمة من قيم الدين الإسلامي ، مستشهدا في الوقت ذاته ، بماليزيا باعتبارها أهم نموذج اتخذت القيم الإسلامية نهجا لها بدون حروب .

وحول صفقة الجندي الإسرائيلي quot;جلعاد شاليطquot; ، قال عصفور ، يبدو أن مؤشرات الصفقة في طور كبير نحو التقدم ، وإذا لم تعلن فهي ليست جاهزة بعد ، متوقعا في الوقت ذاته ، كل شيء من إسرائيل ، حيث لم تعد دولة لها أمان . وأعرب الوزير السابق ، عن أمله بان يعم الأمن بعد إطلاق سراح المعتقلين مقابل quot;شاليطquot; ، حيث قال إذا لم يكن هناك تدخل أمني ستظل القضية في مهب الريح.