اعتقال اميرلاي مجددا بسبب بث فيلم طوفان في بلاد البعث
تثبيت التهم للبواني بدس الدسائس على سورية

بهية مارديني من دمشق: اعلنت مصادر سورية مطلعة لـquot;ايلافquot; ان quot;سبب اعتقال المخرج السوري العالمي عمر اميرلاي بسبب فيلمه quot;طوفان في بلاد البعث quot; الذي بثته قناة العربية مؤخرا، وتعرض الى سورية بشكل يمس من هيبة الدولة ونظامها quot;. واضافت المصادر quot;ان اميرلاي كان ضيفا على قناة الجزيرة ، وتحدث بشكل مسيء عن سورية ايضا quot;، وشددت انه تم اطلاق سراحه امس ، بينما تحدثت مصادر اخرى لايلاف مؤكدة انه تم استدعاء اميرلاي اليوم الى الامن السوري مجددا. واكد المحامي خليل معتوق الناشط الحقوقي لـquot;ايلافquot; ان السلطات السورية اعتقلت اميرلاي وهو يغادر الى الاردن من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 12 ليلا ، واعرب عن اعتقاده ان يكون سبب الاعتقال هو بث قناة العربية لفيلمه الطوفان، نافيا ان يكون الاعتقال بسبب توقيع اميرلاي على اعلان بيروت دمشق والذي دعا فيه ناشطون الى تصحيح مسار العلاقات السورية اللبنانية ، واعتقل اثر التوقيع على الاعلان عشرة نشطاء بينهم الكاتب ميشيل كيلو والمحامي انور البني فيما افرج عن ستة منهم .

الى ذلك اجلت محكمة الجنايات اليوم محاكمة المعارض السوري كمال اللبواني الى 29 ndash; 10 ، واكدت المحكمة توجيه الاتهام له بدس الدسائس على سورية والنيل من هيبة الدولة ونشر اخبار كاذية . واكدت النيابة على تجريمه بموجب هذه المواد والتي في حال ثبوتها قد تكلف اللبواني السجن المؤبد، واكد معتوق انه بعد عرض لقاء اللبواني المسجل مع قناة الحرة بحضور ممثلين عن السفارة الاميركية والاتحاد الاوروبي اكدت النيابة على تجريمه .


وكانت السلطات السورية اعقالت اللبواني العام الماضي اثر عودته من الولايات المتحدة الاميركية واوروبا ولقائه العديد من المسؤولين الاميركيين والاوروبيين ووسائل الاعلام الغربية. وكانت محكمة امن الدولة العليا حاكمت الاحد امام امن الدولة العليا مجموعة قطنا واجلت محاكمتهم حتى 31 -10 لتقديم الدفاع. ويشهد هذا الشهر محاكمة الكاتب والمعارض السوري علي العبد الله وولديه ومحاكمة القيادي الشيوعي فاتح جاموس.