هنية يرفض شروط اللجنة الرباعية

حماس تتهم كتلة فتح البرلمانية بالجهل بالقوانين

كلينتون: مبادرة جديدة للسلام خلال شهرين

إسرائيل تعتقل ستة أشخاص حاولوا دخول أراضيها

دحلان يتهم حماس بممارسة الاغتيالات السياسية

سمية درويش من غزة، نيويورك: صعدت إسرائيل من هجماتها وعملياتها العسكرية اليوم على قطاع غزة والضفة الغربية ، مستغلة بذلك حالة الحرب الدائرة بين حركتي فتح وحماس ، حيث الانشغال بتبادل أطراف الاتهامات والتي وصلت حد التخوين فيما بينهما. فبعد أن سطت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي على محلات الصرافة في الضفة الغربية ، ونهبت قرابة 10 ملايين شيقل ، نجحت باستدراج وخطف احد قياديي حركة الجهاد الإسلامي ، وعدد أخر من الفلسطينيين جنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية لمراسلتنا ، بان وحدات إسرائيلية خاصة اختطفت سبعة فلسطينيين من بينهم احد قادة حركة الجهاد ويدعى صلاح بهلول ، وذلك خلال عملية استدراج له شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وكان المتحدث الرسمي باسم حركة حماس سامي أبو زهري , قد شن هجوما عنيفا على النائب محمد دحلان عضو المجلس الثوري لحركة فتح ، متهما إياه بتلفيق التهم وبث الفتنة ، في حين اتهمت كتلة فتح البرلمانية المتحدثين باسم حماس ، بتسميم الأجواء الوطنية.

وقال أبو زهري في بيان صحافي ، quot; إن دحلان لم يتورع عن اتهام الحركة بالاغتيالات السياسية محاولا الاستدلال على ذلك باغتيال العميد جاد تايه ومرافقيه ، ومحاولة إلصاق التهمة بحركة حماس رغم إدانة الحركة للجريمة المنكرة, ونفي أي صلة لها بهاquot;. ولم يكن هذا الهجوم الأول الذي يشنه أبو زهري على شخصيات من حركة فتح وغيرها ، حيث سبق أن وصف ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، بأنه بوق أميركي ويعمل لأجنده خارجية ، كما اتهم عزام الأحمد رئيس كتلة فتح بالبرلمان بأنه غالبا ما يسمم الأجواء ويوترها بتصريحاته.

وتابع أبو زهري في بيانه ، quot; لسنا ندري لمصلحة من يمارس محمد دحلان هذا الدور ولمصلحة من يبشر دحلان بالحرب الأهلية ، وأن دحلان هو آخر من يحق له الحديث في مثل هذه الأمور , لأن تاريخه حافل بإرهاب أبناء الشعب الفلسطيني وتكسير عظامهم في السجون التي بنيت بأموال خارجية لكسر شوكة المقاومة وتعذيب المقاومين عدا عن أنه لم يتورع عن القيام بمحاولة انقلاب مسلح لم يكتب لها النجاح ضد الأخ أبي عمارquot;.

وكان دحلان اتهم حركة حماس بممارسة سياسة الاغتيالات السياسية في الساحة الفلسطينية ، وأنها تراجعت عن الاتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية.
من جهتها اتهمت كتلة فتح البرلمانية في بيان لها ، المتحدثين باسم حماس بتسميم الأجواء الوطنية ، وأنهم ينفثون البغيض من القول ليزايدوا بأقوالهم على أفعالهم التي يندى لها جبين كل وطني وشريف ، مستنكرة ما أسمته الرد الموتور من الناطقين باسم حماس .

عباس يؤكد لبوش قبل اجتماع الرباعية ان الفلسطينيين في حاجة ماسة لمساعدته

من جهته اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاربعاء في نيويورك للرئيس الاميركي جورج بوش قبل اجتماع هام للجنة الرباعية ان الفلسطينيين في حاجة ماسة لمساعدته. وخاطب عباس بوش خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماعهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة قائلا quot;سيدي الرئيس نحن نعول على دعمكم ومساعدتكم ورعايتكم. نحن بحاجة ماسة لمساعدتكم ودعمكمquot;.

بيد ان بوش اكتفى باعادة تأكيد امله في قيام دولة فلسطينية تتعايش سلميا مع اسرائيل. ولم يشر الى قضية المساعدة الاميركية للفلسطينيين المعلقة منذ تولي حكومة حركة حماس السلطة في آذار/مارس الماضي. كما لم يتطرق الرئيس الاميركي الى جهود عباس الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية بين حركتي حماس وفتح. وتعتبر واشنطن حماس حركة ارهابية.

وقال مسؤول في الادارة الاميركية عقب الاجتماع بين عباس وبوش ان الحكومة الاميركية لم تغير quot;القواعد الاساسيةquot; التي تقوم على ان المساعدة الاميركية مرهونة باعتراف الحكومة الفلسطينية باسرائيل وتخليها عن العنف والاعتراف بالاتفاقات الموقعة سابقا بين الفلسطينيين واسرائيل. وقال المستشار المساعد لبوش للامن القومي اليوت ابرامز quot;من الواضح على الاقل بالنسبة للولايات المتحدة، انه اذا لم يحصل ذلك ، واذا لم تقبل الحكومة الفلسطينية بهذه المعايير، لا شيء سيتغير في علاقاتنا او بالاحرى : لاشيئ سيتغير في مستوى عدم وجود علاقات بينناquot;.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال لوكالة فرانس برس قبل بدء الاجتماع بين عباس وبوش في احد فنادق نيويورك quot;الرئيس (عباس) سوف يطلب من الرئيس بوش مساعدته فيما يتعلق بعملية السلام ووجوب تفعيلهاquot;. واضاف ان عباس quot;سوف يشرح له ما قام به بخصوص حكومة الوحدة الوطنية وسوف يؤكد تمسكه بمبادىء الرباعية القائمة على خيار الدولتين والتهدئة الشاملة واحترام التزامات السلطةquot;.

وقبل ساعات من اجتماع عباس وبوش رفض رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية المسؤول في حركة حماس والذي يفترض ان يكون على راس حكومة الوحدة الوطنية، في تصريحات في غزة شروط اللجنة الرباعية. كما كان هنية صرح مؤخرا ان الحكومة المقبلة ليست مجبرة على الاعتراف بالاتفاقات الموقعة آنفا بين الفلسطينيين واسرائيل.

وسيحاول الاوروبيون والاميركيون توحيد موقفهم خلال اجتماع اللجنة الرباعية على المستوى الوزاري الذي يتوقع ان يعقد الاربعاء بعيد لقاء عباس وبوش.
وسيكون على اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا، ان تعلن موقفها من قضية هامة وهي استئناف المساعدات المالية المباشرة للفلسطينيين التي كان تجميدها في آذار/مارس سبب ازمة مالية لا سابق لها في الاراضي الفلسطينية حيث اضرب عشرات آلاف من الموظفين منذ بداية ايلول/سبتمبر بسبب عدم تلقيهم رواتبهم لعدة اشهر.

واعرب ابرامز عن امله في ان تتبنى اللجنة الرباعية موقفا شبيها بموقف الولايات المتحدة معتبرا انه ليس على الرباعية ان quot;تقرquot; او لا تقر تشكيل حكومة وحدة فلسطينية بيد انه توقع ان تشيد بجهود عباس لتشكيل حكومة تلبي مطالبها. وقال ابرامز ان عباس لم يثر خلال لقائه الخامس مع بوش لمدة اربعين دقيقة quot;بشكل مباشرquot; قضية زيادة المساعدات الاميركية لانه كما قال quot;يعرف موقفنا جيداquot;. واشار ابرامز الى وصول مساعدات انسانية اميركية الى الفلسطينيين عن طريق منظمات غير حكومية وبعض قنوات السلطة الفلسطينية التي لا تخضع لسيطرة حماس.

للجنة الرباعية تبدأ اجتماعا لمحاولة احياء عملية السلام الفلسطينية-الاسرائيلية

وافتتحت اللجنة الرباعية اجتماعا على مستوى كبار المسؤولين في الامم المتحدة اليوم الاربعاء في اطار الجهود لاحياء عملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والاسرائيلييين. وبدأ وزراء خارجية ومسؤولون كبار في اللجنة الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، اول جلسة منذ بدء الحرب التي شنتها اسرائيل على حزب الله اللبناني.

وترأس الاجتماع المغلق الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وشاركت فيه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الروسي سيرغي لافروف وممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا، حسب مسؤولين في الامم المتحدة.

ومن المقرر ان تتركز المحادثات على جهود الرئيس الفلسطيني المعتدل محمود عباس لانهاء العزلة الدولية المفروضة على الفلسطينيين منذ تولي حركة المقاومة الاسلامية حماس السلطة بعد فوزها في الانتخابات التي جرت في كانون الثاني/يناير الماضي.

بوش يجدد لعباس دعمه لدولة فلسطينية دون الاشارة الى الغاء المقاطعة المالية

بدوره اكد الرئيس الاميركي للرئيس عباس دعمه لقيام دولة فلسطينية دون الاشارة الى رفع المقاطعة الاميركية المالية للفلسطينيين رغم الحاح عباس على حاجة الفلسطينيين quot;الماسةquot; للمساعدة. وقال بوش عقب اجتماعه مع عباس على هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك quot;اعتقد ان افضل طريقة للتوصل الى السلام في الارض المقدسة هي وجود دولتين ديمقراطيتين (اسرائيل وفلسطين) تعيشان جنبا الى جنبquot;.

واضاف الرئيس الاميركي بعد لقائه اول مرة عباس منذ تولي حماس التي تعتبرها واشنطن حركة ارهابية، رئاسة الحكومة الفلسطينية في آذار/مارس الماضي، quot;اؤكد لكم ان حكومتنا تريد العمل معكم لمنحكم وسائل تحقيق رؤية (دولتين) التي يتطلع الفلسطينيون اليهاquot;. وخاطب عباس بوش خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماعهما قائلا quot;سيدي الرئيس نحن نعول على دعمكم ومساعدتكم ورعايتكم. نحن بحاجة ماسة لمساعدتكم ودعمكمquot;.

بيد ان بوش اكتفى باعادة تأكيد امله في قيام دولة فلسطينية تتعايش سلميا مع اسرائيل ولم يشر الى قضية المساعدة الاميركية للفلسطينيين المعلقة منذ تولي حكومة حركة حماس في اذار/مارس. واشار عباس الى انه اثار مع بوش quot;الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون والحلول الممكنة التي من شأنها وضع حد لهاquot;.

وتشهد الاراضي الفلسطينية ازمة سياسية ومالية خانقة بسبب المقاطعة المالية الغربية للفلسطينيين. ولم يتطرق الرئيس الاميركي الى جهود عباس الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية بين حركتي حماس وفتح على اساس برنامج معتدل بهدف وضع حد للمقاطعة السياسية والمالية.

وقال نبيل ابوردينة المتحدث باسم عباس ان هذه المسألة لم يتم التطرق اليها اثناء المحادثات. وقال quot;الرئيس عباس ابلغ الرئيس بوش بجهوده بهدف اقامة حكومة وحدة وطنية تحترم الاتفاقات الموقعةquot; مع اسرائيل. واضاف ان quot;الرئيس بوش قال انه سيتعامل وسيدعم اي حكومة فلسطينية تحترم بوضوح الشروط التي وضعتها اللجنة الرباعيةquot;.

وواشنطن التي ابدت حتى الان تشددا بشأن حكومة الوحدة الفلسطينية، تطالب هذه الحكومة بان تقبل طلبات اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا) وهي الاعتراف الواضح بحق اسرائيل في الوجود وبالاتفاقيات الفلسطينية الاسرائيلية الموقعة والتخلي عن العنف.
غير ان البرنامج السياسي للحكومة المرتقبة يقوم على quot;وثيقة الوفاق الوطنيquot; التي تشمل فقط اعترافا ضمنيا باسرائيل وتدعو الى quot;تركيزquot; الهجمات ضد اسرائيل على الاراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967.

وقبل ساعات من اجتماع عباس وبوش رفض رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية المسؤول في حركة حماس والذي يفترض ان يكون على راس حكومة الوحدة الوطنية، في تصريحات في غزة شروط اللجنة الرباعية. كما كان هنية صرح مؤخرا ان الحكومة المقبلة ليست مجبرة على الاعتراف بالاتفاقات الموقعة آنفا بين الفلسطينيين واسرائيل.

وبحسب اليوت ابرامز المستشار المساعد للامن القومي للبيت الابيض quot;لا شيء سيتغيرquot; في مستوى المقاطعة الاميركية للحكومة الفلسطينية في حال لم يتم احترام شروط اللجنة الرباعية. واعرب ابرامز عن الامل في ان تتبنى اللجنة الرباعية التي تعقد اجتماعا لها اليوم في نيويورك quot;موقفا قريبا من موقف الولايات المتحدةquot; معتبرا انه ليس على الرباعية ان quot;تقرquot; او لا تقر تشكيل حكومة وحدة فلسطينية.

وسيحاول الاوروبيون والاميركيون توحيد موقفهم خلال اجتماع اللجنة الرباعية على المستوى الوزاري الذي يتوقع ان يعقد الاربعاء بعيد لقاء عباس وبوش.
وسيكون على اللجنة الرباعية ان تعلن موقفها من قضية هامة وهي استئناف المساعدات المالية المباشرة للفلسطينيين التي كان تجميدها في آذار/مارس سبب ازمة مالية لا سابق لها في الاراضي الفلسطينية حيث اضرب عشرات آلاف من الموظفين منذ بداية ايلول/سبتمبر بسبب عدم تلقيهم رواتبهم لعدة اشهر.

رمضان حماس الأحد وفتح السبت

وفي إشارة واضحة للغضب الذي يعتري الساحة الشعبية جراء الحرب الإعلامية المستمرة بين فتح وحماس ، حيث أصبحت كلمات الحرب الأهلية تشكل هاجسا للمواطنين الذين ينتظرون الأمن والغذاء بفارغ الصبر ، قال الحاج أبو احمد في منتصف العقد الخامس من عمره لـquot;إيلافquot; ، تعقيبا على ما يجري من سجال بين فتح وحماس ، بان حكومة حماس ستعلن بداية شهر رمضان المبارك يوم الأحد القادم فيما ستعلن حركة فتح يوم السبت ، أول أيام الشهر الفضيل.