أحمد نجيم من الدار البيضاء : انتقد أحمد الخمليشي، مدير دار الحديث الحسنية بالمغرب، فتوى أعلنها شيخ قناة quot;الجزيرةquot; يوسف القرضاوي، وقال في رده عن الفتوى إن القرضاوي quot;صادر حق العلماء في المغربquot; وquot;أساء إلى المغرب والمغاربة. وأوضح عالم الدين المغربي أن quot;الشيخ القرضاوي لا يزال يسير على النهج لذي أضر كثيرا بالمجتمع الإسلامي قديما ويضر به اليوم أكثرquot; وأضاف quot;كا ينبغي أن لا يصادر العلماء الموجودين في المغرب ليصدر فتوى قاطعة تهم المغاربة جميعاquot;.

وقال الخمليشي، في رده المنشور بجريدة quot;الاتحاد الاشتراكيquot; quot;في اعتقادي أساء الشيخ، وربما عن غير قصد، إلى المغرب والمغاربة، عندما قال إن فتواه مؤسسة على فتوى قدمها للجالية الإسلامية في الغربquot; وquot;بهذا يقول لنا الشيخ أن التشريع المغربي تشريع علماني غير إسلاميquot;.
وذهب العالم إلى حد القول أن quot;القرضاوي لا يحق له أن ينطق باسم الإسلام وينسب التحريم إليه بصورة مطلقةquot;، وأكد أن مثل هذه الفتاوى quot;تخرب ولا تبني وتفرق ولا تجمع وتفسد ولا تصلحquot;.

وأفادت الجريدة المغربية أن وزارة الأوقاف المغربية بصدد إعداد رد على فتوى القرضاوي الذي كان في زيارة أخيرة بالمغرب، ونقلت عن مسؤول حكومي قوله إن quot;القرضاوي وضع نفسه فوق إمارة المؤمنينquot;. وكانت جريدة quot;التجديدquot; المقربة من حزب العدالة والتنمية الأصولي، نشرت في عددها ليوم الثلاثاء 19 أيلول (سبتمبر) الماضي فتوى القرضاوي quot;يفتي المغاربة بجواز الاقتراض الاضطراري من أجل السكنquot;، وقال الشيخ الذي أفتى مغنية فلسطينية من المغرب، من أجل الغناء، quot;أصدر المجلس الأوروبي للإفتاء فتوى تجيز للأقليات المسلمة في أوروبا شراء بيوت لسكن عن طريق القروض البنكيةquot; وختم quot;أعتقد أن الأساس الذي بنيت عليه الفتوى للأقليات المسلمة في أوروبا، ينطبق على الإخوة في المغرب. مادامت الأبواب مسدودة أمامهم لامتلاك بيت بطريق غير طريق البنكquot;.
[email protected]