اصابة سبعة عسكريين اسرائيليين في نابلس في هجوم بالمتفجرات
القدس : رفضت اسرائيل اليوم اقتراحا من المستشار السياسي لرئيس الحكومة الفلسطينية اسماعيل هنية بشأن quot;هدنة لعشر سنواتquot;، مطالبة باعتراف حكومة الوحدة الفلسطينية المزمع تشكيلها بالدولة العبرية. وقال آفي بازنر المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية quot;هذا لا يهمنا. ما نطلبه من اي حكومة فلسطينية هو ان تلتزم الشروط التي حددتها الاسرة الدولية حتى يتم استئناف الحوارquot;. واوضح ان هذه الشروط هي quot;الاعتراف باسرائيل والتخلي عن العنف والالتزام بالاتفاقات الموقعة سابقا مع السلطة الفلسطينيةquot;.

وكان احمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قد اعلن ان حكومة الوحدة الوطنية المقبلة لن تعترف باسرائيل وعرض احلال quot;هدنة لعشر سنواتquot; مع الدولة العربية. وادلى يوسف بهذا التصريح بعدما اعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس امام الجمعية العامة للامم المتحدة الخميس ان اي حكومة فلسطينية جديدة ستعترف باسرائيل.
واضاف يوسف quot;حكومة الوحدة ليس في برنامجها السياسي اعتراف باسرائيلquot; موضحا ان quot;حكومة حماس وحركة حماس ستبقى ضد قضية الاعتراف باسرائيلquot;. وتابع يقول quot;لكن لدينا في حماس تصور للتسوية يعتمد على هدنة لعشر سنوات يمكن ان تشهد (المنطقة خلالها) الازدهار والاستقرار الى حين الاجيال القادمة تقرر في المحرم الكبير (الاعتراف باسرائيل)quot;.


اسرائيل تحتفل برأس السنة اليهودية وسط اجراءات امنية مشددة

وعلى صعيد اخرتحتفل اسرائيل اعتبارا من مساء الجمعة وعلى مدى يومين بعيد رأس السنة اليهودية وسط اجراءات امنية مشددة خشية وقوع هجمات. وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفلد quot;تم حشد الاف من عناصر الشرطة وسينشرون خصوصا على طول الخط الفاصل مع الضفة الغربية وفي محيط الاماكن العامة في المدن الكبرىquot;. وتم تعزيز الاجراءات الامنية خصوصا في القدس حيث ينتظر وصول الاف اليهود للصلاة عند حائط المبكى. وذكر الجيش الاسرائيلي ان قرار اغلاق الاراضي الفلسطينية بالكامل الذي اصدره وزير الدفاع عمير بيريتس دخل حيز التنفيذ صباح الجمعة.

وقالت متحدثة باسم الجيش quot;الاغلاق دخل حيز التنفيذ منذ هذا الصباح وسيرفع مبدئيا عند نهاية الاحتفالات مساء الاحدquot; موضحة quot;لكن رفع هذا الاجراء سيتقرر بالنظر الى الوضع على الارضquot;. واوضحت الناطقة ان معبر رفح بين قطاع غزة ومصر اعيد فتحه الجمعة لمدة يومين بامر من بيريتس. واسرائيل التي انسحبت من قطاع غزة في ايلول/سبتمبر 2005 لكنها لا تزل تشرف على حدوده، اغلقت المعبر منذ 25 حزيران/يونيو اثر هجوم فلسطيني عند تخوم قطاع غزة قتل فيه اثنان من جنودها وخطف ثالث.واعيد فتح المعبر وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة الى الخارج جزئيا عدة مرات منذ ذلك الحين لفترات قصيرة كان اخرها في 25 آب/اغسطس.