نيقوسيا: اعلن حزب رئيس وزراء quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; فيردي ثابت سوير، وحزب شكل اخيرا انهما وقعا اليوم السبت اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة في هذا الكيان غير المعترف به دوليا. وصرح سوير للصحافيين quot;نتوقع ان تشكل حكومة افضل تنسيقاquot;. وينص الاتفاق الذي ابرم في نيقوسيا بين الحزب الجمهوري التركي (يسار وسط) بزعامة سوير وحزب الحرية والاصلاحات (ليبرالي) على تشكيل حكومة جديدة الاثنين بعدما يوافق عليها زعيم القبارصة الاتراك محمد علي طلعت.

وكان سوير اعلن في 11 ايلول(سبتمبر) استقالته من منصبه اثر قرار حزبه انهاء تحالفه مع الحزب الديموقراطي (يمين وسط) داخل الحكومة بسبب خلافات سياسية. ويدور خلاف بين الحزبين حول ملف توحيد جزيرة قبرص لان الحزب الديموقراطي بزعامة سردار دنكطاش نجل الرئيس السابق لquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; رؤوف دنكطاش ينتهج سياسية قومية ترفض تقديم اي تنازلات للحكومة القبرصية اليونانية في جنوب الجزيرة المعترف بها دوليا.
واسس ثلاثة نواب استقالوا من الحزب الديموقراطي واخر من حزب يميني، حزب الحرية والاصلاحات. ويملك الحزب الجمهوري التركي 25 مقعدا من مقاعد البرلمان الخمسين.وجاء في الاتفاق ان quot;الحكومة ستعمل من اجل ايجاد حل لقضية قبرصquot;. وستسند سبع حقائب وزارية الى الحزب الجمهوري التركي وثلاث اخرى بينها حقيبة الخارجية الى الحزب الجديد. ولا تزال جزيرة قبرص مقسمة منذ احتلال تركيا عام 1974 لقسمها الشمالي الذي اعلن فيه القبارصة الاتراك quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى تركيا. وقد انضم القسم الجنوبي المعترف به دوليا الى الاتحاد الاوروبي في الاول من ايار(مايو) 2004.