دمشق: اعلن عمار القربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان اليوم الاثنين ان القضاء السوري وافق على اخلاء سبيل ثلاثة ناشطين من موقعي اعلان بيروت دمشق تم اعتقالهم في ايار/مايو الماضي.
وقال القربي في بيان تسلمته وكالة فرانس بريس اليوم أن quot;قاضي التحقيق حليمة حيدر قرر الموافقة على اخلاء سبيل محمود عيسى من حزب العمل الشيوعي وخليل حسين وهو قيادي في تيار المستقبل الكردي وسليمان الشمر من حزب العمال الثوري من موقعي اعلان بيروت دمشق بكفالة قدرها 1000 ليرة سورية اي ما يعادل 20 دولارquot;.


واضاف القربي quot;لم يبق سوى موقوفين اثنين من موقعي الاعلان هم الكاتب والصحفي ميشال كيلو والمحامي انور البنيquot;.
واوضح ان الناشطين الثلاثة سيحاكمون طلقاء بتهمة توقيع اعلان بيروت دمشق بالاضافة الى خمسة ناشطين آخرين من موقعي اعلان بيروت/دمشق تم اطلاق سراحهم سابقا.
وكان اعلان بيروت/دم

شق نشر في 11 ايار/ مايو ووقعه نحو 134 مثقف سوري و166 مثقف لبناني مطالبين باحترام وتعزيز السيادة والاستقلال لكل من لبنان وسوريا. وشدد على اعتراف سوريا نهائيا باستقلال لبنان عبر ترسيم الحدود بين البلدين وتبادل التمثيل الدبلوماسي.
وكانت السلطات السورية افرجت منتصف تموز/يوليو الفائت عن اربعة من الناشطين العشرة وهم محمود مرعي وغالب عامر وصفوان طيفور ونضال درويش المعتقلين على خلفية توقيعهم الاعلان المذكور بعدما سحبوا تواقيعهم عنه.