رام الله (الضفة الغربية): كشف استطلاع للراي حصلت وكالة فرانس برس على نتائجه اليوم الاثنين ان الغالبية العظمى من الفلسطينيين في الضفة الغربية تشعر اما بالاحباط الشديد او الاحباط جراء الاوضاع السياسية والاقتصادية التي يعيشونها.


وجاء في الاستطلاع الذي اجرته شركة quot;نير ايست كونسالتنغquot; ومقرها مدينة رام الله في الضفة الغربية ان 77 بالمئة من الفلسطينين يشعرون بالاحباط.
ومن بين هؤلاء، 55 بالمئة محبطون جدا، و 22 بالمئة محبطون. واذا ما استثنيت نسبة 14 بالمئة من الذي يقعون في الوسط، فان نسبة المحبطين الفلسطينيين تصل الى 86 بالمئة، حسب نتائج الاستطلاع.


واجري الاستطلاع في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وشمل عينة عشوائية من نحو 800 شخص بواسطة الهاتف في الفترة مابين 22 و 23 ايلول/سبتمبر الجاري.
ويشير الاستطلاع الى زيادة كبيرة في نسبة المحبطين مقارنة مع 56 بالمئة في استطلاع مماثل اجري في ايلول/سبتمبر الماضي.
وبالنسبة لمؤيدي القوى السياسية، اظهر الاستطلاع ان 75 بالمئة من مؤيدي فتح محبطون جدا في حين قال 37 بالمئة من مؤيدي حماس انهم يشاطرون هذا الشعور.


وقد عبر 83 بالمئة من الاشخاص الذين لا يثقون بحماس او فتح عن احباط اكبر مع نسبة بلغت 38 بالمئة.
وتبين كذلك ان نسبة المحبطين في صفوف اللاجئين كانت اعلى (60 بالمئة) من تلك عند غير اللاجئين (51 بالمئة).
وترتفع نسبة المحبطين في المدن (81 بالمئة) مقارنة مع القرى (67 بالمئة)، ولكنها تتساوى تقريبا بين الذكور والاناث ( 78 بالمئة و 76 بالمئة).
وتشهد الاراضي الفلسطينية ظروقا قاسية غير مسبوقة مع الحصار الاقتصادي والسياسي المفروض منذ تولي حماس رئاسة الحكومة في اذار/مارس الماضي.


ولم يتلق موظفو الحكومة (نحو 165 الفا) رواتبهم منذ ستة اشهر بسب الحصار المالي المفروض على الحكومة.
وحذر الاستطلاع انه quot;يمكن لهذه النظرة السوداوية لدى الفلسطينيين ان تتحول من مشاعر، الى افعال: من احباط الى عدوانية