طهران،موسكو: أعلن المسؤول في الملف النووي الايراني محمد سعيدي اليوم أن تعليق ايران لتخصيب اليورانيوم لن يكون على جدول اعمال المحادثات المقررة لاحقا بين المفاوض الايراني الرئيسي علي لاريجاني والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا. ونقلت وكالة ايسنا الايرانية عن سعيدي من موسكو حيث يوجد ضمن وفد نووي ايراني quot;ان مثل هذه المسائل لن يتم بحثها في المفاوضات المقبلةquot;.

ومن المقرر ان يجتمع سولانا ولاريجاني مبدئيا هذا الاسبوع من اجل ان تقول ايران ما اذا كانت مستعدة لوقف تخصيب اليورانيوم مقابل سلسلة من الاجراءات الاقتصادية والتزام القوى الكبرى بعدم تبني عقوبات في مجلس الامن الدولي.

اتفاق روسي إيراني على بدء تشغيل مفاعل بوشهر

اعلن المتحدث باسم الوكالة الفدرالية الروسية للطاقة الذرية ان روسيا وايران وقعتا اليوم الثلاثاء في موسكو اتفاقا يقضي بالبدء في تشغيل مفاعل بوشهر النووي (جنوب ايران) في ايلول/سبتمبر 2007. واوضح المتحدث باسم الوكالة سيرغي نوفيكوف ان quot;شركة اتومستروي-اكسبورتquot; والمنظمة الايرانية للطاقة الذرية وقعتا اتفاقا اضافيا لعقد بناء مفاعل بوشهر نص على اطلاق تشغيل المفاعل في ايلول/سبتمبر 2007quot;. واضاف المتحدث انه حسب هذا الاتفاق quot;يبدأ المفاعل انتاج الطاقة في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 وسيتم تزويده بالوقود النووي على اكثر تقدير قبل ستة اشهر من تشغيل المفاعل اي في آذار/مارس 2007quot;.

ووقع الاتفاق الاضافي عقب مباحثات الاثنين والثلاثاء في موسكو بين رئيس الوكالة الروسية سيرغي كيريينكو (اكرر.. كيريينكو) ورئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية غلام رضا اغازادة ، على ما افاد نوفيكوف.واضاف المتحدث ان اغازاده تباحث ايضا الثلاثاء في الكرملين مع امين مجلس الامن الروسي ايغور ايفانوف بشأن الازمة النووية الايرانية.

ونقلت وكالة انترفاكس ان ايفانوف قال خلال المقابلة quot;يجب ان يتم اعداد اتفاقات تحترم تماما حق ايران في (الحصول) على طاقة نووية مدنية وتزيل في الان نسفه مخاوف المجتمع الدولي بشأن احترام عدم انتشار الاسلحةquot; النووية.وقبل ان يؤيد الجدول الروسي بشأن بدء تشغيل المفاعل في خريف 2007 كان اغازادة حث الاثنين روسيا على الانتهاء باسرع ما يمكن من بناء مفاعل بوشهر مؤكدا ان ذلك ممكن quot;في فترة ستة اشهرquot;.

ومن المقرر ان يلتقي خافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني بهدف استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني.