دبي: دعت صحف خليجية اليوم الخميس الادارة الاميركية الى مراجعة سياستها في الشرق الاوسط بعد صدور تقرير مؤخرا عن المخابرات الاميركية يشير الى ان الحرب على العراق زادت من تصاعد الخطر الارهابي. وكتبت صحيفة quot;الخليجquot; الاماراتية في افتتاحيتها quot;ان الاعتراف بان الحرب تولد مزيدا من الارهاب يزيد عن كونه ادانة للحرب على العراق لانه يقوي حجج من يقول ان العنف حتى يعالج ينبغي معالجة اسبابهquot;.

وتابعت quot;وهذا المنطق ان تم التسليم به يفرض على الولايات المتحدة ان تراجع مجمل سياساتهاquot;، مضيفة quot;فهي سياسيات عمياء لا تأبه بمصالح او مشاعر الشعوب والبلدان الاخرىquot;. ومضت تقول quot;وقد خلقت مشاعر من العداء بعضها يجد ترجمة له في العنف وبعضها يعبر عن نفسه بتحدي الادارة الاميركية ولعل ابرز انواع التحدي يتنامى عند اعتاب الولايات المتحدة نفسها داخل بلدان اميركيا اللاتينيةquot;.

من جانبها حملت صحيفة quot;البيانquot; الاماراتية ايضا على الادارة الاميركية وقالت في افتتاحيتها quot;صار النكران عند ادارة الرئيس بوش بالنسبة لحربها على العراق ماركة مسجلة باسمها تحتكرهاquot;. وقالت الصحيفة ان ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش quot;عازمة على حجب الحقائقquot;، مضيفة ان quot;الاوضاع في العراق وبالتحديد في موضوع العنف، متردية وواضحة الى درجة انها لا تحتاج الى تقرير استخباراتي لتأكيدهاquot;. واضافت الصحيفة quot;وحده الاعتراف بالحقائق العنيدة على الارض يفتح السبيل للمخارج والحلول السليمةquot;.

وفي السعودية قالت صحيفة quot;الندوةquot; ان quot;المعالجة الخاطئة لاحداث 11 ايلول(سبتمبر) والاتهامات الظالمة التي وجهت للاسلام والمسلمين ساهمت في اذكاء هذه المشاعر (المعادية للولايات المتحدة) لانها لم تحتو هذه المشاعر ولم تعالج اسبابها ومنطلقاتها التي تعود الى جذور سابقة لاحداث 11 ايلول(سبتمبر)quot;. وخلصت الصحيفة الى ان quot;تحسين صورة الولايات المتحدة سيكون بانصاف قضايا المنطقة وممارسة الضغط على اسرائيلquot; لانهاء العنف في المنطقة.

وكان تقرير المخابرات السري اشار الى ان الحرب في العراق تصنع quot;جيلا جديدا من القادة والعناصر الارهابيةquot; الامر الذي احتج عليه الرئيس بوش.