فالح الحمراني من موسكو: بينما اعلنت روسيا على لسان وزير الدفاع سيرغي ايفانوف عن قلقها من توسيع الناتو لبنيته التحتية في الدول الاخرى، تقدم الجمهوريون في الكونغرس الامريكي بمشروع قرار لدعم انضمام جورجيا للناتو، يقضي باسداء المساعدات المالية في مجالات الامن تبلغ 10 مليون دولار.وكانت دول الناتو قد قررت مؤخرا تكثيف الحوار مع جورجيا للتمهيد للانضمام للاطلسي.

ووفقا لمعطيات وسائل اعلام روسية فان عدد من اعضاء الكونغرس برئاسة بيل فريست زعيم الجمهوريين تقدموا بالمشروع. ويقضي ايضا بدعم توسيع حلف الناتو وقبول جورجيا وكرواتيا والبانيا ومقدونيا في عضويته.

ونقلت عن فيرست قوله ان امريكا تخطط للعمل مع هذه الدول وحتى تنفيذ الاصلاحات السياسية والاقتصادية والعسكرية المطلوبة لعضوية الناتو. ومن المرتقب ان يتم تخصيص 19.8 مليون دولار من الموزانة الفيدرالية ، تذهب 10 منها الى جورجيا و3.6 مليون لمقدونيا و3.2 لالبانيا و 3 لكرواتيا.

من ناحيته اعرب وزير الدفاع الروسي ايفانوف في حديث للتفزيون عن القلق من توسيع الناتو الاطلسي لبنيته التحتية في الدول الاخرى. واكد ايضا قلق موسكو من تصدير بعض دول الناتو الاسلحة السوفياتية لديها الى جورجيا، رغم تحريم الاتفاقيات نقل تلك الاسلحة الى طرف ثالث.