باريس: اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء ان المرشح الرئيسي لليمين الفرنسي نيكولا ساركوزي سيتقدم على منافسته الاشتراكية سيغولين روايال بحصوله على 52% من الاصوات في مقابل 48% لها، في حال اجراء دورة ثانية في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وهذا الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة ايفوب لحساب مجلة باري-ماتش غداة مؤتمر حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية الذي رشح رسميا ساركوزي لخوض السباق الى الرئاسة، يظهر تقدما من ثلاث نقاط لمرشح هذا الحزب وتراجعا بنقاط متساوية لمرشحة الحزب الاشتراكي.ولم يدل 7% (+1) من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع باي رأي.

وفي الاستطلاع السابق الذي اجرته ايفوب لباري ماتش في 17 و18 تشرين الثاني/نوفمبر سجلت روايال تقدما على ساركوزي في حال اجراء دورة ثانية اذ حصلت على 51% من الاصوات في مقابل 49% لمنافسها.
كما اظهر استطلاع لمعهد quot;سي اس اهquot; مطلع كانون الثاني/يناير تقدما لروايال على ساركوزي بحصولها على 52% من الاصوات في مقابل 48% لمنافسها.

وبالنسبة للدورة الاولى التي ستجري في 22 نيسان/ابريل يبدو ساركوزي متقدما بشكل ملحوظ على منافسته الاشتراكية مع 33% من الاصوات، اي باربع نقاط، في مقابل 28% لروايال (-1)، و12% لمرشح الوسط فرنسوا بايرو (+1) الذي تقدم على مرشح اليمين المتطرف جان ماري لوبن الذي حصل على 10% من الاصوات (-1).

وفي ترشح الرئيس جاك شيراك وهو احتمال غير مرجح، يفيد الاستطلاع ان شيراك لن يحصل الا على 5% من الاصوات في مقابل 29% لمرشح الاتحاد من اجل حركة شعبية.وقد اجري الاستطلاع هاتفيا في 15 كانون الثاني/يناير على عينة تمثيلية على صعيد الوطن شملت 817 شخصا من السكان البالغين 18 عاما وما فوق والمدرجين على اللوائح الانتخابية.