لاغوس (نيجيريا): أعلنت مصادر في الشرطة وقطاع النفط اليوم الخميس ان عددا من العمال الصينيين خطفوا في ولاية بايلسا النفطية جنوب نيجيريا. وقال قائد شرطة الولاية حافظ رينغيم quot;اؤكد ان عددا كبيرا من الصينيين خطفوا في ساغباما لكن لا اعرف ملابسات الحادثquot;.

وذكرت مصادر في قطاع النفط ان اربعة او خمسة صينيين خطفوا، في هذا الحادث الذي يأتي في سلسلة من عمليات الخطف الذي شهدها البلد الذي يعد اكبر منتج للنفط في افريقيا خلال الاشهر الاخيرة. والثلاثاء خطف اميركي وبريطاني وطلب الخاطفون فدية بقيمة نحو13،8 مليون دولار. كما خطف 24 فيليبنيا السبت الماضي بالقرب من ولاية دلتا النيجر، ولم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

وكان مسلحون مجهولون خطفوا خمسة عمال اتصالات صينيين في الخامس من كانون الثاني(يناير) من مسكنهم ونقلوهم الى مكان مجهول. الا انه اطلق سراحهم الاسبوع الماضي وعادوا الى بلادهم. وارتفع عدد عمليات الاختطاف والهجمات في المنشات النفطية في دلتا النيجير منذ بداية العام الماضي.

وفي 2006 خطف اكثر من ستين اجنبيا معظهم من عمال النفط، وقتل عشرات النيجيريين على يد مسلحين ورجال عصابات. ويشكو سكان الدلتا من انه رغم ان منطقتهم تدخل للبلاد 95% من العملة الصعبة، لا يحصلون على اي مشاريع تنموية ترفع مستوياتهم المعيشية.