الكويت: استنكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة الكويتي النائب محمد الصقر اليوم تصريحات نائبين في مجلس الشورى الإيراني معتبرا اياها تهديدا للكويت واساءة لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح.

وقال النائب الصقر في بيان صحافي quot;ان ما وجهه نائبا مجلس الشورى الايراني عبر أحد المواقع الالكترونية من تهديدات للكويت واساءة لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح غير مقبولquot;.
وأضاف quot;ان تلك التصريحات لا تناسب حجم العلاقات المتطورة والجيدة مع الجارة الجمهورية الاسلامية الايرانية وشعبها الصديق لاسيما العلاقات المتميزة التي تجمع البرلمانين الكويتي والايراني والاتفاقيات العديدة التي أبرمت أخيرا بينهما للتعاون وتبادل الخبراتquot;.
وجاءت تصريحات نائبي مجلس الشورى الايراني لأحد المواقع الالكترونية حول ما تضمنته كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح أمام الدورة ال62 للجمعية العامة للأمم المتحدة أخيرا بشأن الموقف الخليجي الثابت والموحد ازاء قضية الجزر الاماراتية.

وشدد الصقر على quot;أننا في الكويت نعمل بجهد واخلاص على تقريب وجهات النظر بين شعوب المنطقة لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية بعيدا عن لهجة التشدد والتهديد الى جانب سعينا الى التنسيق مع زملائنا في البرلمان الايراني لهذا الغرض في جميع اللقاءات الثنائية والدوليةquot;.

وأشار في هذا الصدد الى الحرص على حل أزمة الملف النووي الايراني حاليا بكل السبل الديبلوماسية والحوارية.
واعتبر الصقر أن كلمة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أخيرا بشأن قضية الجزر الاماراتية كانت تحمل كل معاني الحرص على أمن المنطقة واستقرارها عبر حل كل ما يمكن أن يعارض هذه الغايات الرئيسة.

وأوضح أن القضية هي مشكلة قائمة باعتراف طهران مبينا أن الجمهورية الاسلامية أبدت استعدادها أخيرا من خلال مسؤوليين ايرانيين لمناقشة تلك المشكلة مع الجانب الاماراتي وهو ما يعني وجودها كمشكلة يجب حلها.
وأكد الصقر أن المنطقة عانت الكثير من ويلات الحروب والنزاعات في العقود الثلاثة الماضية دفعت الشعوب أثمانا باهظة لها مبينا أن لغة التهديد واثارة الضغائن بين الشعوب لن يجني منها أحد شيئا سوى الدمار والخراب.

وأضاف ان الكويت سمتد يدها الى أبعد بكثير للسلام والاستقرار وحفظ مقدرات المنطقة وسلامة شعوبها وذلك على المستويين الشعبي والرسمي

أمير الكويت يستقبل رئيس وزراء البحرين

من جهة ثانيةاستقبل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في قصر دسمان عصر اليوم وبحضور ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد حيث قدم له التهاني بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات.

استقبل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في قصر دسمان عصر اليوم وبحضور ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد حيث قدم له التهاني بحلول شهر رمضان المبارك اعاده الله على الجميع بالخير واليمن والبركات.

وتم تبادل الاحاديث الودية التي تعكس عمق الروابط بين البلدين والشعبين . كما تم بحث سبل توسعة اطر التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات كافة واخر التطورات على الساحتين الاقليمية والدولية.

وقد حضر المقابلة رئيس مجلس الامة السيد جاسم محمد الخرافي ومعالي كبار الشيوخ ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وكبار المسؤولين في الدولة. واقام الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مساء اليوم مأدبة افطار على شرف الشيخ خليفة والوفد المرافق له.

وكان قد وصل رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة والوفد المرافق له في زيارة قصيرة للبلاد. وكان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله الى مطار الكويت الدولي رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي ونائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي الجراح الصباح ووكيل الديوان الاميري لشؤون الاسرة الحاكمة الشيخ صباح ناصر المحمد الصباح وعدد من الشيوخ والمحافظين وعدد من كبار المسؤولين في ديوان رئيس مجلس الوزراء وسفيرا البلدين.

هذا وقد ادلى رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين بتصريح لدى وصوله اكد فيه سعادته بزيارة الكويت، وشدد على صدق العلاقات التي تجمع الدولتين سواء على الصعيد الثنائي او على مستوى مجلس التعاون الخليجي او على صعيد الجامعة العربية. ونقل الشيخ خليفة تحيات الملك حمد بن عيسى ال خليفة الى الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.