رايس تزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل

رايس: اميركا تحث بقوة على انتخابات حرة بباكستان

واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الجولة التي ستقوم بها الوزيرة كوندوليزا رايس في الشرق الاوسط والتي اعلن عنها الاربعاء ستستمر خمسة ايام من 14 الى 18 تشرين الاول/اكتوبر وتهدف الى الاعداد لمؤمر السلام المقرر هذا الخريف في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك ان رايس ستزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية ومصر والاردن من 14 الى 18 تشرين الاول/اكتوبر للاعداد لمؤتمر السلام المقرر عقده في الولايات المتحدة هذا الخريف. واضاف ان رايس التي ستغادر واشنطن في 11 تشرين الاول/كتوبر ستزور اولا موسكو حيث ستنضم الى وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس لاجراء محادثات مع نظيريهما الروسيين حول الصوارخ المضادة للصواريخ.

واوضح ان رايس ستزور بعد ذلك تل ابيب والقدس ورام الله حيث ستجري محادثات حول قيام دولة فلسطينية ثم تزور مصر والاردن لبحث عملية السلام بجملها. وقررت واشنطن ان تنظم هذا الخريف في الولايات المتحدة مؤتمرا دوليا للسلام لاستئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والعمل على قيام دولة فلسطينية.

واشار المتحدث الاميركي الى ان رايس quot;ستلتقي الزعماء الاسرائيليين وزعماء السلطة الفلسطينية لدعم الجهود التي تبذل من اجل ارساء قواعد مفاوضات جدية بهدف اقامة دولة فلسطينية في اقرب وقت ممكنquot;.

وقال ماكورماك ايضا ان quot;وزيرة الخارجية تدعم هذه الجهود وهي مستعدة لمساعدة الاطرافquot; في عملهم المشترك لتحقيق هذا الهدف. واضاف quot;نحن متلهفون لعقد القمة الدولية هذا الخريف حول التحديات الرئيسيةquot; للسلام في الشرق الاوسط quot;الذي نأمل ان يكون صلبا وجدياquot;. يشار الى ان واشنطن لم توجه بعد اية دعوة لهذه القمة كما لم تحدد موعدا ومكانا محددين لانعقادها.