كوشنير وموراتينوس وداليما يزورون بيروت معًا

الحريري: الحوار هو الذي يحل كل المشاكل في لبنان

77% من اللبنانيين مع انتخاب رئيس مباشرة من الشعب

الولايات المتحدة تحض سوريا على وقف تدخلها في لبنان قبل زيارة الحريري

قرطبة: اكد وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الثلاثاء انه سيزور لبنان قريبا برفقة نظيريه الفرنسي برنار كوشنير والايطالي ماسيمو داليما، لكنه لم يحدد موعد الزيارة.

وقال الوزير الاسباني ردا على سؤال عن هذه الزيارة المشتركة لبيروت مع كوشنير وداليما، quot;سنذهب الى لبنان لكننا لا نعلم الموعد حتى الانquot;. وكان يتحدث على هامش مؤتمر تقيمه منظمة الامن والتعاون في اوروبا عن التمييز العنصري ضد المسلمين ويستمر حتى الاربعاء في قرطبة.

وكانت وزارات الخارجية في الدول الثلاث اعلنت الاثنين ان الوزراء ينوون التوجه معا الى لبنان الذي يشهد ازمة سياسية حادة. وقال متحدث باسم الخارجية الفرنسية الاثنين لوكالة فرانس برس ان quot;هذا المشروع تمت مناقشته خلال عشاء (الاثنين الفائت) في روما بين داليما وموراتينوس وكوشنير، لكن اي قرار لم يتخذ حتى الانquot;.

والتقى الوزراء الثلاثة في اطار عشاء عمل في اول تشرين الاول/اكتوبر في روما. واكدت وسائل اعلام لبنانية ان الوزراء الاوروبيين سيتوجهون الى لبنان في التاسع عشر من تشرين الاول/اكتوبر.

وكان كوشنير استضاف في لا سيل سان كلو قرب باريس في تموز/يوليو اجتماعا بين الافرقاء اللبنانيين في محاولة لاحياء الحوار الوطني. ثم توجه الى بيروت في نهاية تموز/يوليو وكذلك في 13 ايلول/سبتمبر.

ودعي مجلس النواب اللبناني الى جلسة في 23 تشرين الاول/اكتوبر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وذلك بعدما اخفق في هذا الامر في 25 ايلول/سبتمبر مع استمرار عدم تفاهم الاكثرية والمعارضة على رئيس توافقي.

ويشهد لبنان ازمة سياسية ودستورية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2006، حين استقال ستة وزراء من حكومة الغالبية قريبين من سوريا وايران، يمثل خمسة منهم الطائفة الشيعية. واغتيل النائب في الاكثرية المناهضة لسوريا انطوان غانم في 19 ايلول/سبتمبر الفائت بتفجير سيارة مفخخة في بيروت.