بورما، كوالالمبور: أعلنت السلطات البورمية أنها لا زالت تواصل تقفي أثر أولئك الذين شاركوا في احتجاجات الشهر الماضي المناوئة للحكومة واعتقالهم.وذكر بيان حكومي نُشر في صحيفة رسمية محلية أنه تم اعتقال حوالي ثلاثة آلاف شخص منذ بداية قمع الحكومة للمشاركين في الاحتجاجات الشهر الماضي.وأضاف البيان أن حوالى 500 شخص ما زالوا رهن الاعتقال، وأن الحكومة لا زالت تتعقب بعضهم الآخر ممن شاركوا في المظاهراتquot;.

وتابع البيان الذي نُشر على الصفحة الأولى من صحيفة نور ميانمار الجديد (ذا نيو لايت أوف ميانمار)، قائلاً: quot;لقد جرى استدعاء أولئك الذين قادوا أو تورطوا في القلاقل أو ساندوها ويجري الآن استجوابهم.quot; يُذكر أنًّ حكًّام بورما العسكريين واجهوا انتقادات دولية واسعة في أعقاب قمع القوات الحكومية بشكل عنيف لآلاف المتظاهرين من الرهبان والمواطنين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي دامت عشرة أيام.

فقد وافق الاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي على فرض عقوبات جديدة على بورما تعبيرا عن الاحتجاج على قمع الحكومة للنشطاء المطالبين بالديمقراطية. وسيتم تأخير العقوبات الجديدة، التي تشمل حظرا على استيراد المنتجات الخشبية والمعدنية، حتى يعرف ما ستؤدي إليه المحادثات بين المبعوث الخاص للأمم المتحدة ابراهيم جمباري والسلطات البورمية. وكان جمباري قد وجه في وقت سابق الاثنين انتقادات شديدة للسلطات البورمية لاستمرارها في اعتقال قيادات مظاهرات الاحتجاج.
وقال جمباري إن التقارير الأخيرة التي تحدثت عن اعتقالات في أوساط المعارضة في بورما quot;مزعجة للغايةquot; ودعا الحكومة إلى التوقف الفوري عن قمع المعارضين. كما أعلنت اليابان أنها ستوقف معونة تبلغ قيمتها 4.7 مليون دولار إلى بورما، في الوقت الذي تتصاعد فيه الضغوط الاقتصادية على حكومة البلاد العسكرية.
من جهة أخرى حث الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش العالم على فرض ضغوط دولية شديدة على النظام العسكري في بورما من أجل إرغامه على القبول بالتحول نحو الديمقراطية. وتقول الحكومة إن عشرة أشخاص لقوا حتفهم خلال تصدي القوات الحكومية للمتظاهرين، لكن الدبلوماسيين يخشون أن يكون الرقم أعلى من ذلك بكثير وأن يكون المئات ما زالوا قيد الاعتقال.
غمبري يزور بورما من جديد
بدوره أعلن غمبري الذي يزور ماليزيا، الاربعاء انه سيتوجه من جديد الى بورما في الاسبوع الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وقال غمبري في مؤتمر صحافي quot;اكدت زيارة لبورما خلال الاسبوع الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر. قد اتوجه الى هناك قبل ذلكquot;. ويقوم غمبري بجولة في آسيا لتكثيف الحملة العالمية من اجل احلال الديموقراطية في بورما.