نيويورك: دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات الصومالية إلى إطلاق سراح مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي، quot;فورًا ومن دون أي شروطquot;، والذي اعتقلته قوات موالية للحكومة الصومالية الموقتة الأربعاء، إثر اقتحامها لمكتب البرنامج العالمي في العاصمة مقديشو.
وأدان الأمين العام للأمم المتحدة اقتحام القوات الحكومية الصومالية مكاتب الأمم المتحدة في مقديشو وتوقيف مسؤول برنامج الغذاء العالمي، مذكرًا الحكومة الانتقالية بواجبها في حماية جميع أعضاء الأمم المتحدة وممتلكاتها، وفقًا لما أكد المتحدث باسم أمين عام المنظمة الأممية.
ولفت بيان صادر عن المكتب الإعلامي للأمين العام، إلى أن quot;ما حدث يشكل انتهاكًا فاضحًا لاتفاقية 1946 بشأن الامتيازات والحصانة الدبلوماسية التي انضمت إليها الحكومة الصومالية رسميًا، بموجب اتفاق يناير/ كانون الثاني 2006.quot;
وكانت عشرات من الجنود quot;المدججين بالأسلحة الثقيلةquot;، قد قامت باقتحام مكتب برنامج الغذاء العالمي WFP في العاصمة مقديشو، صباح الأربعاء، كما قاموا باعتقال المسؤول الصومالي بالمكتب إدريس عثمان.
وجاء في البيان: quot;الأمين العام يدين بشدة عملية الاقتحام غير القانونية التي قامت بها قوات الأمن الصومالية لمكاتب مجمع الأمم المتحدة في مقديشو، كما يدين باعتقال مسؤول في الأمم المتحدةquot;.
وأكد المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي، ماركوس براير، أن عثمان هو أحد المسؤولين المحليين في البرنامج، بعدما دخلت مجمعًا يضم مكاتب الأمم المتحدة في العاصمة الصومالية.
وفي وقت سابق، أعلن برنامج الغذاء العالمي تعليق عمليات توزيع المساعدات الغذائية على نحو 75 ألف شخص في مقديشو، بعد اعتقال المسؤول عنها.
وقال البرنامج في بيان إنه quot;على ضوء اعتقال عثمان، ومسؤولية برنامج الغذاء العالمي تجاه موظفيه، فإن البرنامج أجبر على تعليق عملياته في العاصمة الصوماليةquot;.
وذكر البيان أن البرنامج لم يتلق حتى اللحظة توضيحًا بشأن اعتقال عثمان، الموقوف حالياً في مقر خدمات الأمن القومي الصومالي، واصفاً الخطوة بأنها quot;انتهاك واضح للقانون الدوليquot;.