سورية تنفي التعاون النووي مع كوريا الشمالية

خبراء: إسرائيل قصفت منشأة نووية بسوريا

رئيس الأركان السوري يدعو الطيارين إلى صدّ أيّ عدوان

صور اقمار صناعية تظهر ما يشبه موقعا نوويا بسوريا

ريا تنفي التصريحات حول إستهداف منشأة نووية

واشنطن: قال معهد العلوم والأمن الدولي إنه قد حصل على صورالتقطت بالأقمار الصناعية تظهر أن سوريا قد أزالت البناية الكبيرة التي تعرضت لغارة إسرائيلية الشهر الماضي، وقامت بتطهير المكان تماما من آثارها. وقال معهد الأبحاث الأميركي إن البناية الصناعية كما تبدو ربما كانت مفاعلا نوويا قيد الإنشاء. وكان المعهد قد قال قبل أيام إنه حصل على صور لمنشأة في شمال سوريا يعتقد أنها كانت هدف الضربة الإسرائيلية يوم السادس عشر من أيلول/سبتمبر الماضي.

وتاريخ الصور سابق على تاريخ الضربة الجوية، غير أنها لا تمثل دليلا قاطعا. والآن يأتي المعهد بصور أحدث التقطت في الرابع والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر، أي بعد أكثر من ستة أسابيع من شن quot;الغارةquot;. ويقول المعهد إن المقارنة بين الصورتين تؤكدان أن الموقع كان هدف الغارة الإسرائيلية. ويجادل المعهد بأن تفكيك البناية وإزالتها بهذه السرعة يعقد أي عملية تفتيش للموقع، ويوحي بأن سوريا قد تكون تحاول إخفاء ما كان هناك.

كما يثير تقرير المعهد شكوكا حول ما إذا كانت سوريا تلتزم باتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وبموجب الإتفاقية يكون على سوريا أن تعلم الوكالة بأية خطط لبناء منشأة نووية جديدة.