لندن: افاد زوجان فرنسيان في شهادتهما امام قاضي تحقيق في لندن ان حارسا امنيا سابقا ربما يكون هو الذي كان يقود السيارة الفيات الاونو البيضاء التي شوهدت تخرج من نفق جسر الما خلال الحادث الذي اودى بالاميرة ديانا.

وتعرف جورج وسابين دوزون على الحارس الامني السابق فان تانه من بين عشرات الصور التي عرضت خلال جلسة اليوم الاثنين على انه السائق المحتمل للسيارة التي خرجت بطريقة quot;هائمةquot; من النفق.

فقرابة الساعة 30،12 بعد منتصف ليل 31 اب/اغسطس 1997 كان دوزون يتجه بسيارته نحو طريق سريع قريب من النفق عندما اضطر الى ابطاء سرعته لتفادي سيارة فيات اونو بيضاء مثل سيارة حماته. واثبت التحقيق البريطاني ان السيارة المرسيدس التي كانت تقل ديانا وزوجها دودي الفايد اصطدمت بسيارة فيات اونو بيضاء قبل الحادث مباشرة، الا انه لم يتم العثور ابدا على هذه السيارة.

وتعرف الزوجان اللذان جرى استجواب كل منهما على انفراد على صورتين لفان تانه على انه الرجل الذي شاهداه في السيارة الفيات من بين خمس صور بينها صورة المصور الفرنسي جيمس اندانسون.

ويتهم محمد الفايد، والد دودي صديق ديانا الذي قتل معها في الحادث، اندانسون بالاشتراك في مؤامرة قتل الاميرة التي يقول ان اجهزة الاستخبارات البريطانية دبرتها بموافقة الامير فيليب زوج الملكة اليزابيث. وعثر على جثة المصور منذ سبع سنوات داخل سيارة محترقة في جنوب فرنسا.

وقال دوزون الذي كان يتحدث عبر دائرة فيديو من باريس انه اعتقد ان السائق في حالة سكر وهو يرى السيارة تسير بشكل متعرج على الطريق قبل ان يراه يحرك مرآته الخلفية الداخلية وقد بدا quot;منزعجاquot; مما يراه خلفه. واوضح الزوجان انهما شاهدا كلبا ضخما في المقعد الخلفي لهذه السيارة يضع عصابة او كمامة.

ولدى رؤية الصور قالت سابين دوزون quot;هذا امر صعب لكنني ارى ان الرجل الذي يظهر في الصورتين الاوليين يذكرني جليا بشيءquot;. واشار زوجها ايضا الى الصورتين موضحا ان quot;الامر مر عليه وقت طويلquot;.والحارس الامني السابق لديه كلب روتفايلر وسيارة فيات اونو حمراء اعيد طلاؤها وقت الحادث من دون التأكد ما اذا كان حصل ذلك قبل او بعد الحادث.

وفي تقريره عن التحقيق الذي صدر في كانون الاول/ديسمبر 2006، اشار الرئيس السابق لشرطة سكوتلنديارد الى صاحب سيارة اونو بيضاء اعيد طلاؤها باللون الاحمر يملك كلبين روتفايلر، قال ان الشرطة الفرنسية استبعدته من التحقيق لان السيارة لم تكن تحمل اثار اصطدام.