كابول، اوتاوا: قال حلف شمال الاطلسي انه ليس لديه دليل على ان المحتجزين الذين سلمهم الحلف الى السلطات الافغانية تعرضوا لتعذيب وان هذه الممارسة متكررة من جانب الحلف.
وجاء ذلك بعد ان اتهمت منظمة العفو الدولية قوات حلف شمال الاطلسي بخرق قواعدها بعدم ضمانها سلامة السجناء.
وقالت العفو الدولية ان قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف الاطلسي متورطة في الواقع في سوء معاملة المحتجزين الذين سلمتهم الى المديرية الوطنية للامن ويجب ان تكف عن تسليم السجناء حتى توضع ضمانات لسلامتهم.
وقال نيكولاس لانت المتحدث المدني باسم ايساف في مؤتمر صحفي quot;ايساف الاطلسي ليس لديها دليل على ممارسة متكررة لسوء المعاملة والتعذيب للمحتجزين الذين سلمتهم ايساف الى السلطات الافغانية.quot;
غير ان الرئيس الافغاني حامد كرزاي كان قد أمر الاسبوع الماضي بالكف عن تعذيب المشتبه بهم في اعتراف ضمني بان هذه الممارسة قد وقعت.
وقال لانت ان مراقبة المحتجزين هي مسؤولية الدول فرادي لا ايساف وانه تحكمها مذكرات تفاهم بين الدول فرادى وافغانستان.
وقال تقرير العفو الدولية ان خمسة من الدول السبع والثلاثين المشاركة بقوات في ايساف وقعت مذكرات تفاهم مع الحكومة الافغانية بشأن نقل السجناء ومراقبتهم. وطلبت اربع دول اخرى عقد اتفاقات مماثلة. وكان التقرير اورد تفاصيل مزاعم عن تعذيب عدة محتجزين سلمتهم القوات الكندية الى المديرية الوطنية للامن.
كندا تعرب عن قلقها من تعرض سجين للتعذيب في افغانستان
من جهة ثانية اعربت السلطات الكندية الاربعاء عن قلقها من امكانية ان يكون مقاتل اعتقله الجيش الكندي في افغانستان وسلمه للسلطات هناك قد تعرض للتعذيب في سجن افغاني.
وقال وزير الخارجية مكسيم بارنيه خلال جلسة استجواب في مجلس العموم انه quot;قلقquot; من معاملة رجل سلمه الجيش الكندي في ايار/مايو الماضي للسلطات الافغانية.
وفي ايار/مايو الماضي، وقعت اوتاوا وكابول اتفاقا يسمح للمسؤولين الكنديين بزيارة سجناء سلمهم الجيش الكندي للسلطات الكندية للتأكد من حسن معاملتهم.
واعلن مسؤول كندي امس الاربعاء ان المسؤولين الكنديين quot;يعتقدون بعد اجرائهم مقابلة مع السجين المعني ان الادعاءات بهذا الخصوص جدية (...) ادعاءات بانه تعرض لسوء المعاملة والتعذيب الجسديquot;.
واوضح ان السلطات الافغانية فتحت تحقيقا حول هذه الحالة quot;الجديةquot;.
ونشرت وسائل اعلام كندية مختلفة منذ ايار/مايو معلومات عن ست حالات لتعذيب سجناء سلمهم الجيش الكندي للسلطات الافغانية.