نيامي: اعلن مصدر دبلوماسي ليبي ان ليبيا بدأت بتقديم مساعدة انسانية كبيرة الى النيجر في اطار quot;تعزيز العلاقاتquot; الثنائية. واكد هذا المصدر ان quot;مؤسسة القذافي للتنمية اقامت جسرا جويا لتسليم كميات كبيرة من المواد الغذائية والادويةquot; كما اضاف ان الحكومة النيجرية هي التي ستوزع هذه المساعدات quot;حسب الاولوياتquot;.

واكد المصدر الدبلوماسي ان هذه المساعدات الغذائية التي لم يحدد كميتها، سترسل quot;في غضون اسبوعquot; وقد بدأت بالوصول الى مطار نيامي على متن طائرات شحن ليبية.

وقد اعترت العلاقات بين النيجر وليبيا برودة في الاشهر الاخيرة بعد تنظيم بضع تظاهرات حصلت على تأييد السلطات في نيامي، للتنديد بدعم مفترض من الزعيم الليبي معمر القذافي الى المتمردين الطوارق الناشطين في شمال النيجر المتاخم للحدود مع ليبيا والغني باليورانيوم.

وكانت نيامي ابعدت الدبلوماسي الليبي قاسوم عماري في القنصلية الليبية في اغاديز بتهمة quot;التدخل في الشؤون الداخلية للبلادquot;.

من جهته، بدأ القذافي ملاحقة ثلاث صحف خاصة نيجرية تحدثت عن تمويل ليبي مفترض لحركة النيجريين من اجل العدالة.

وفي مطلع آب/اغسطس، اكد الرئيس مامادو تانجا ايضا ان ليبيا تطالب بجزء من هضبة مانغوني في اقصى شمال النيجر حيث تشهد عمليات التنقيب عن النفط تقدما كبيرا.وذكر مصدر شبه رسمي ان سيف اسلام نجل القذافي ورئيس المؤسسة سيقوم quot;قريباquot; بزيارة الى النيجر quot;لاعادة الحرارة الى العلاقاتquot;.