مقعد باكستان في رابطةالكومنولث

كمبالا: علقت رابطة الكومنولث يوم الخميس عضوية باكستان نظرا لعدم وفاء الرئيس برويز مشرف بموعد نهائي لإلغاء حالة الطوارئ والاستقالة من منصبه كقائد للجيش. وكانت الرابطة قد منحت مشرف مهلة حتى الخميس لرفع حالة الطوارئ التي فرضها في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني والتي لاقت إدانة دولية واسعة النطاق. وقال دون ماكينون الامين العام لرابطة الكومنولث في مؤتمر صحفي ان مجموعة العمل الوزارية المعنية بمراجعة وضع عضوية باكستان quot; علقت (عضوية) باكستان فورا .. لانتهاكاتها.quot;

مصادره أكدت اتفاقه مع بوتو على مقاطعة الانتخابات :
شريف يغادر الى لندن قريبا بعد فشل محاولات جمعه بمشرف

دعوة الكومنولث الى التركيز على القضايا الاجتماعية

واوضح الامين العام لدى تلاوته البيان الختامي لاجتماع الكومنولث خلال مؤتمر صحافي في كمبالا quot;ان لجنة العمل الوزارية للكومنولث علقت عضوية باكستان باثر فوري من مجلس الكومنولث في انتظار عودة الديمقراطية وسلطة القانونquot; في هذه البلاد.

واضاف quot;ان اللجنة اتفقت على انه رغم التقدم (المسجل) من قبل باكستان منذ الاجتماع الاخير فان الوضع في باكستان لا يزال يشكل انتهاكا جديا للقيم السياسية الاساسية للكومنولثquot;. وتابع quot;ان لجنة العمل الوزارية للكومنولث تأسف لفشل الحكومة الباكستانية في اتخاذ الاجراءات الضرورية المدرجة في اعلان لجنة العمل الوزارية للكومنولث اثر اجتماع 12 تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

وكان ماكينون يتحدث اثر اجتماع اللجنة الخاصة المشكلة من 9 وزراء خارجية في دول الكومنولث. وكان الجنرال برويز مشرف الذي اعيد انتخابه في اقتراع غير مباشر احتجت المعارضة عليه امام المحكمة العليا، اعلن في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر حالة الطوارىء وتعليق العمل بالدستور بعد اكثر من ثمانية اشهر من الازمة السياسية في باكستان.