الياس توما من براغ، باريس،وكالات: بدأت صربيا تحضر بشكل مكثف لاحتمال إعلان الألبان استقلال إقليم كوسوفو من جانب واحد بعد انتهاء المحادثات الصربية ــ الألبانية التي تجري بوساطة ترويكا مجموعة الاتصال في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) المقبل .

وعلى الرغم من وجود مباحثات جديدة قادمة في فيينا على مدى ثلاثة أيام الأسبوع المقبل تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الأخير في بروكسل إلا أن الآمال بإمكانية إحراز تقدم حتى انتهاء السقف الزمني المحدد غربيا وألبانيا لهذه المفاوضات تعتبر ضئيلة جدا إن لم تكن مستحيلة ولذلك تحضر قيادات بلغراد لاحتمال إعلان الألبان الاستقلال من جانب واحد .

ويؤكد نائب رئيس الحكومة الصربية بوجيدار ديليتش أن حكومته تحضر منذ الآن لهذا الخيار وان كل وزارة في الحكومة الصربية كلفت منذ الآن بمهمة إعداد برنامج محدد سيتم العمل به في حال إعلان كوسوفو الاستقلال من جانب واحد .

ورفض المسؤول الصربي الكشف عن ماهية الخطوات التي ستقدم عليها صربيا في حال إعلان الألبان الاستقلال لكن الصرب كانوا قد أعلنوا في وقت سابق أنهم لن يعترفوا بهذه الدولة مع التلميح إلى إمكانية قيام صربيا بقطع العلاقات مع كل دولة تقدم على الاعتراف بالإقليم .

من جهته صرح وزير الاقتصاد والتنمية الإقليمية في الحكومة الصربية ملاجان دينكتيش أن تفاصيل الخطة العملياتية التي أقرتها الحكومة لا يمكن الإفصاح عنها
ونقلت عنه الإذاعة الصربية قوله خلال مؤتمر دولي حول الشركات الصغيرة والمتوسطة بان الحكومة الصربية أقرت الخطة العملياتية قبل شهرين إلا انه تم الاتفاق على عدم طرح تفاصيلها مشيرا إلى أن العمل بها سيتم في حال حدوث سيناريو صربي للتطورات في إقليم كوسوفو .

وكشف عن أن الحكومة قد طلبت قبل يومين من جميع الوزارات أن تنهي خلال الأيام السبعة القادمة الخطط العملياتية في حال إعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد وذلك من اجل حماية حقوق الصرب وغيرهم من السكان غير الألبان في الإقليم .

و لا يستبعد أن تفرض صربيا حالة من الحظر والمقاطعة التامة على الإقليم في حال إعلان الألبان الاستقلال غير أن ذلك سيضر أيضا بنحو 100 الف صربي لا يزالون يعيشون في جزر متناثرة في الإقليم تحت حماية دولية كما أن هذه الخطوة لن تؤثر كثيرافي الأوضاع السائدة في الإقليم لان للإقليم حدودا مع دول أخرى داعمة لاستقلال كوسوفو مثل ألبانيا كما أنه لا يخضع للسيادة الصربية منذ عام 1999 ولذلك ينتهج سياسات اقتصادية محلية غير مرتبطة بصربيا .

وحسب ما أكد رئيس الإقليم فاتيمير سيديو قبل عدة أيام فان حياة الإقليم غير مرتبطة بصربيا وانه لو كان الأمر كذلك لاختنق الإقليم منذ عدة سنوات .

سولانا لا يزال يأمل في التوصل الى حل بشأن كوسوفو قبل 10 كانون الاول/ديسمبر

من جانبهاعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الجمعة في باريس انه لا يزال يأمل في التوصل الى تسوية بشأن مستقبل اقليم كوسوفو الصربي الانفصالي قبل نهاية المهلة المحددة للمفاوضات بين الصرب وألبان الاقليم في العاشر من كانون الاول/ديسمبر.

وقال سولانا في ختام لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس quot;لا يزال هناك اجتماع تفاوضي بين الترويكا (وسطاء اوروبيين وروس واميركيين) والفريقين (البان كوسوفو والصرب) الاسبوع المقبل في فيينا، نأمل ان يؤدي الى المضي قدماquot;. واضاف quot;نحن متفقون (مع ساركوزي) على بذل كل الجهود من اجل الوحدة ومن اجل افساح كل الفرص امام المفاوضاتquot;.

وتابع quot;والا، يفترض ان يتلقى الامين العام للامم المتحدة في العاشر من كانون الاول/ديسمبر اقتراح الترويكا. وبعد ذلك سنرى. الامين العام للامم المتحدة (يجب ان) يحدد كيف ستتتابع العمليةquot;.

وهدد قادة البان كوسوفو باعلان استقلال الاقليم بشكل احادي بعد العاشر من كانون الاول/ديسمبر اذا لم يتم التوصل الى اتفاق قبل هذا التاريخ.
ولكن روسيا المدعومة بالفيتو الروسي في مجلس الامن على اي قرار دولي باعلان استقلال هذا الاقليم، وافقت على منح كوسوفو، الذي تقطنه اغلبية البانية وتديره الامم المتحدة منذ 1999، حكما ذاتيا موسعا فحسب.