بغداد تنفي تعيين وزراء ومستشارين للمالكي بشهادات مزورة
مشادات وضرب مقاعد عند مناقشة الغاء quot;اجتثاث البعثquot;

المجلس الاعلى الاسلامي يطالب بتنفيذ احكام الاعدام بمداني الانفال
دعوة لبناء النظام الفيدرالي وتشكيل الاقاليم ومحاربة الفساد
أسامة مهدي من لندن : شهد مجلس النواب العراقي لدى بدئه بالقراءة الاولى لقانون المساءلة والعدالية ليكون بديلا لقانون اجتثاث البعث مشادات كلامية وقيام نواب خاصة من الكتلة الصدرية بضرب المقاعد احتجاجا وتهديد رئيسه محمود المشهداني بطرد المشاغبين بينما اعتبرت حركة الوفاق بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ان القانون الجديد لن يحقق مصالحة حقيقية .. بينما نفت هيئة النزاهة العراقية تقارير عن تعيين مستشارين لرئيس الوزراء نوري المالكي بشهادات مزورة .. في حين اعلنت وزارة الخارجية عن المصادقة على اتفاقية انضمام العراق لاتفاقية حظر انتاج وتخزين واستخدام الاسلحة الكيمياوية .

وقد بدأ لغط في جلسة مجلس النواب لدى بدء قراءة مسودة قانون المساءلة بديلا لاجتثاث البعث اثر مشادة بين المشهداني ورئيس لجنة اجتثاث البعث فلاح شنشل الذي اكد ان اللجنة القانونية في المجلس لم تتسلم نسخة من مسودة القانون. واتهم شنشل من التيار الصدري المشهداني بالتواطؤ لقراءة مشروع المساءلة والعدالة والتصويت عليه قام اثر ذلك نواب التيار بالضرب على المقاعد بايديهم لاحداث فوضى منعا لقراءة القانون في حين هدد المشهداني بطردهم حسب النظام الداخلي للمجلس . وقد اضطرت قناة quot;العراقيةquot; الرسمية الى قطع البث المباشر للجلسة مرتين .

ثم تدخل عضو التيار الصدري بهاء الاعرجي مؤكدا إن الكتلة الصدرية لديها تحفظات واعتراضات كثيرة على مشروع القانون .. وقال quot; ان ما نريده من القانون الجديد ان يحفظ حقوق كل الذين تمت الإساءة إليهم بشكل قضائي كما نطالب بان تكون القراءة الثانية للمشروع متوافقة مع مقترحات اللجنة المختصةquot; .

ثم اوضح رئيس لجنة الاجتثاث شنشل ان مشروع القانون فيه كثير من التجاوزات الدستورية وان ما ثبتته اللجنة من اعتراضات قد اثنت عليه اللجنة القانونية . وقالإن اللجنة تعترض على المادة 28 من قانونالمساءلة التي تنص على حل الهيئة الوطنية العليا لاجتثاث البعثquot; مؤكدا ان quot; هذا الامر مخالف للدستور. وأشار إلى أنه لا يجوز سن اي قانون مخالف للدستور .. موضحا ان اللجنة قدمت طلبا بهذا الخصوص الى رئاسة مجلس النواب تشير الى هذه الخروقات وتطلب الغاء قراءة المسودة . وشدد على ان ن مجلس النواب هو سلطة تشريعية ولا يجوز له تشريع مادة دستورية مخالفة للدستور. وقال quot;اننا لا نعترض على جميع فقرات القانون وانما نعترض على بعض فقراته ولاباس باعادة البعثيين بعد وضع برنامج للتحريquot; . اما النائب عبد الكريم العنزي فقد طالب بعدم اعتماد القراءة الاولى لان مشروع قانون المساءلة والعدالة يجب ان يكون من اختصاص لجنة اجتثاث البعث حصرا .

ومن جهته اشار النائب رشيد العزاوي الى ان لجنة اجتثاث البعث قد استشارت اللجنة الدستورية التي اجابت بدورها بان قانون المساءلة والعدالة يحل محل قانون اجتثاث البعث فيما اعترضت النائب شذى الموسوي على مناقشة قانون المساءلة في الوقت الحاضر مقترحة ان يتم تشريع القانون بعد اجراء التعديلات الدستورية .

وفي تصريح ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; قال عبد الستار الباير الناطق بأسم حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي انه quot; بعد مرور ما يقارب الخمس سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري في العراق وحرصاً على توفير اجواء صحية وحقيقية للمصالحة الوطنية واسقاط الارهاب وانهائه كان متوقعاً اصدار عفو عام عدا عن القتلة والارهابيين والغاء كافة القوانين التي تمس بمبدأ المصالحة الوطنية ومنها قانون الاجتثاث وما طرح باسم قانون المسألة والعدالة لا يمثل الحد الادنى لاجراء مصالحة حقيقية لذا نطالب بان يأخذ القضاء مجراه في معاقبة المجرمين الحقيقيين وكل من اساء للشعب العراقي من قبل النظام السابق والعفو عمن لم يرتكب الجرائم واعطاء المحرومين والمعدومين حقوقهم وكذلك تعويض المتضررين من الابرياء بعد سقوط النظامquot;.

واضاف قائلا quot;لقد قاتلت حركتنا نظام صدام لاكثر من ثلاث عقود وتعرض منتسبيها الى كثير من الاضطهاد والقتل والسجن لكنها آمنت ولاتزال بوحدة الشعب العراقي وبمبادئ المحبة والتسامح والسلم الاهليquot;.

وبعد الانتهاء من القراءة الاولى والمناقشات حولها اعلن رئيس المجلس رفع الجلسة لمدة نصف ساعة لتعاود للانعقاد حيث تم في جلسة مغلقة استضافة نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ووزير الخارجية هوشيار زيباري وذلك لمناقشة اعلان مبادئ علاقة الصداقة والتعاون بين العراق والولايات المتحدة الاميركية .

ويواجه القانون الجديد البديل لاجتثاث البعث معارضة وتحفظات بعض القوى السياسية منذ ان اعلنه رئيس الوزراء نوري المالكي في حزيران (يونيو) الماضي وخاصة التيار الصدري والذي يملك 30 نابا من مجموع عدد النواب البالغ 275 . ومن المفترض ان يحل هذا القانون في حالة المصادقة عليه محل قانون اجتثاث البعث الذي اصدره الحاكم المدني الأميركي السابق للعراق بول بريمر في ايار (مايو) عام 2003 وهو يسمح لكثير من البعثيين بالعودة إلى مناصبهم الوظيفية والحصول على حقوقهم التقاعدية.

هيئة النزاهة تنفي تعيين وزراء ومستشارين للمالكي بشهادات مزورة
نفي المتحدث الرسمي بأسم هيئة النزاهة العراقية سمير الشويلي وجود مستشارين كبار في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي يحملون شهادات مزورة . واضاف الشويلي في تصريح صحفي اليوم ان التقارير حول هذا الامر عارية عن الصحة ولم يتم اعلانها من رئاسة الهيئة .. مشيرا الى ان هذه التقارير تهدف الى عرقلة عمل الهيئة quot;خصوصا بعد ما حققته من انجازات كبيرة خلال الشهرين الماضيينquot; كما قال . وقال quot;انه للاسف الشديد ان بعض الصحفيين يحاولون تسريب اخبار كاذبة لاغراض سياسية غير معنية بها الهيئةquot; . ودعا من اسماهم بquot;اصحاب الاقلام الشريفة من السلطة الرابعة التعاون مع هيئة النزاهة لمكافحة افة الفساد الاداري والماليquot;.

واكد الشويلي أن الهيئة وضعت استراتيجية جديدة ضمن خطة عملها الحالية والمستقبلية بعدم التشهير والمساس بأي مواطن عراقي . واضاف quot;ما يؤسفنا جدا ان تكون صحيفة الحياة اللندنية وللمرة الثالثة تستهدف الهيئة بأخبار بعيدة عن الحقيقة والواقعيةquot; .

ويأتي هذا التصريح ردا على تقرير نشرته صحيفة quot;الحياةquot; اللندنية امس السبت اكدت فيه استنادا لما اسمتها بمصادر رفيعة المستوى في وزارة الداخلية العراقية القاء القبض على شخص زور شهادات ووثائق رسمية .. مشيرة الى وجود 9 آلاف من العناصر والضباط والموظفين في الوزارة وفي رئاسة الحكومة شهاداتهم مزورة .

وقالت ان مصادر في هيئة النزاهة اكدت إحالة 40 مسؤولاً حكومياً على المحاكم بتهمة التزوير حيث سلم المحققون المتهم الى القوات الأميركية بعد محاولة لتهريبه. واضافت ان المتهم اعترف بتزوير اكثر من 4 آلاف وثيقة باعها الى مسؤولين وموظفين في الوزارات المختلفة وفي المحافظات وتم القبض عليه الشهر الماضيraquo;. وقالت انه عثر في حوزته على أعداد كبيرة من صور ووثائق لموظفين ومسؤولين كبار غالبيتهم في الوزارات الامنية والعسكرية وأكثر من مئة ختم للوزارات والجامعات ودوائر التربية كان يستخدمها في عمله

وتحتوي قائمة الحاصلين على شهادات دراسية .. كما ضبطت في حوزة المتهم اسماء عدد من مستشاري مجلس الوزراء أحدهم شقيق قيادي بارز في الائتلاف الشيعي ومستشارين لوزراء، بالإضافة الى وزيري دولة تم تعيينهما من خلال المحاصصة الحزبية في مناصب رفيعة داخل الائتلاف .

لكن حسين الشمامي مستشار المالكي لم ينف ولم يؤكد قصة المزور ودافع عن مستشارين لمالكي وابلغ الصحيفة ان اثارة تهمة تزوير الوثائق الدراسية هذه الايام جزء من حملة المزايدات والتهم الجاهزة لإسقاط الآخر. وأضاف ان quot;مستشاري رئيس الوزراء لا يشترط في تعيينهم الشهادة الدراسية او الدرجة العلمية وانما يتم اختيارهم من خلال ما يمتلكه كل منهم من امكانات في مجال تخصصهquot; .

وكانت هذه القضية تفجرت عندما تم الكشف مؤخرا عن تزوير محافظ بابل ومسؤولين في محافظة كربلاء والناصرية شهاداتهم الدراسية. واعترفت وزارة الداخلية في بيان امس الاول بأن 9 آلاف من عناصر الشرطة والضباط وموظفين كبار في الوزارة زوروا شهاداتهم. وقالت مصادر مقربة من مجلس الوزراء إن حوالي 1000 موظف في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي زوروا شهاداتهم ويعاملون على اساس الشهادات ووفقا لسلم التدرج الوظيفي ويتقاضون الرواتب والامتيازات المالية بناء على ذلك لكننا بدأنا بملاحقتهم .

العراق ينضم لاتفاقية حظر وتخزين واستخدام الاسلحة الكيمياوية
اعلن رئيس دائرة المنظمات والتعاون الدولي في وزارة الخارجية العراقية مصادقة هيئة الرئاسة على قانون انضمام العراق لاتفاقية حظر وتخزين واستعمال الاسلحة الكيمياوية .

وأكد السفير.سرود نجيب رئيس دائرة المنظمات والتعاون الدولي في وزارة الخارجية مصادقة هيئة رئاسة الجمهورية على قانون انضمام العراق لاتفاقية حظر و تخزين واستعمال الاسلحة الكيمياوية ذي الرقم (56) لسنة 2007. وقال أن المصادقة على هذه الاتفاقية رسم وجه العراق الحضاري الجديد في التعامل مع المجتمع الدولي لافتا الى ان هذه الاتفاقية تعد من اهم الاتفاقيات التي صادق عليها العراق بعد التحرير وانها ستساعد على تطهير العراق من المخلفات المتعلقة ببنودها.

وأوضح أن اهم مكتسبات الانضمام لهذه الاتفاقية قيام المجتمع الدولي بتقديم المساعدات التي يحتاجها العراق بغية التخلص من مخلفات الحروب لانقاذ البيئة والمواطنين من مخاطر التلوث وبناء عراق خال من اسلحة الدمار الشامل بوجهي الاستعمال والتخزين تماشيا مع ما ورد في الدستور العراقي طبقا للمادة (61/ رابــعا) واستنادا الى أحكام المادتين (73/ثانيا) و (138/ سادسا .

يذكر أن هذه الاتفاقية جاءت نتيجة جهود مكثفة من وزارة الخارجية بالتعاون مع الدوائر ذات العلاقة وسيقوم وزير الخارجية هوشيار زيباري وثائق هذه الاتفاقية لدى الامين العام للامم المتحدة بغية اعتمادها وابلاغ الجهة المعنية بأن العراق اصبح عضوا موقعا وأساسيا في هذه الاتفاقية.معروف ان حيازة العراق على الاسلحة الكيمياوية كانت في مقدمة الذرائع التي استندت اليها الولايات المتحدة وحلفائها لشن الحرب عليه عام 2003 .

استهداف مبعوث للقاعدة وخلايا اعلامية وأرهابيين أجانب

أعتقلت قوات التحالف 24 مسلحا خلال عمليات نفذت اليوم الاحد وأستهدفت شبكات للقاعدة وسط وشمال العراق .

وقالت القوات في بيان عسكري ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; انها القت القبض على شخص مطلوب خلال عمليات نفذت شمال سامراء متورط في نقل الرسائل الخاصة بالقاعدة في العراق وشبكات اعلامية ومتورط في هجمات ضد قوات التحالف التي اعتقلت كذلك ثلاثة اخرين .

واعتقلت قوات التحالف خلال عمليات اخرى في سامراء 11 مسلحا خلال عمليات أستهدفت مبعوث للقاعدة وشبكات اعلامية اضافة الى مقدمي تسهيلات لتوريد الاسلحة ومرافقين لقادة أرهاب بارزين . كما القت خلال عمليات في بغداد القبض على شخص مطلوب أشارت التقارير الى تورطه مع شبكة لتفخيخ السيارات في كركوك الشمالية وكونه مرافق مقرب للعديد من قادة القاعدة في العراق في منطقة الكرخ .. ثم أعتقلت اربعة اخرين بدون حادث .

والقت قوات التحالف غرب اليوسفية القبض على شخص مطلوب مرافق لقادة القاعدة في العراق وأرهابيين اجانب في الحزام الجنوبي وقامت خلال العملية بالطلب من شاغلي البناية المستهدفة بالخروج حيث أستجاب السكان وقام الشخص المطلوب بتعريف نفسه الى القوات البرية حيث تم اعتقاله لاحقا .