القاهرة: اعتبر وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد الاثنين ان فرنسا ستكون quot;مرشحة قوية جداquot; في المنافسة على المشاركة في تنفيذ البرنامج النووي المدني المصري. وقال رشيد quot;من المؤكد ان فرنسا ستكون مرشحة قوية جداquot; موضحا ان الامر يتعلق في النهاية بقرار تجاري.وقد اعلنت مصر، اول دولة عربية تخوض مجال الطاقة النووية المدنية، رغبتها في الحصول على اربعة مفاعلات نووية تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومنذ اعلان الرئيس حسني مبارك عن هذا البرنامج في نهاية تشرين الاول/اكتوبر الماضي ابدت عدة دول بصورة غير علنية رغبتها في تزويد مصر بالخبرة او بالمفاعلات.ويرى رشيد الذي سيزور باريس من 5 الى 7 كانون الاول/ديسمبر المقبل ان فرنسا ستكون في المرحلة النهائية للخيار المصري quot;بين بضعة متنافسينquot;.وخلال زيارته السريعة للقاهرة في مطلع الشهر الجاري اكد وزير الدولة الفرنسي للتعاون جان ماري بوكيل ان فرنسا quot;على اتم استعدادquot; لمساعدة مصر في مجال الطاقة النووية المدنية.

وشدد بوكيل على quot;الخبرة القديمة والمعروفةquot; لفرنسا في هذا المجال مؤكدا ان quot;للنوعية والامن ثمناquot;.ومن بين المحطات النووية ال435 العاملة في العالم، وفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تحتل فرنسا المرتبة الثانية مع 59 محطة نووية على اراضيها.

من جهة اخرى اوفدت روسيا الاسبوع الماضي الى القاهرة نائب وزير خارجيتها سيرغي كيسلياك لابلاغ المصريين برغبة موسكو في مساعدة مصر في هذا المجال.واستنادا إلى الصحف فان وزير الكهرباء حسن يونس سيتوجه في كانون الاول/ديسمبر المقبل الى موسكو لتوقيع اتفاق تعاون نووي في مجال التكنولوجيا والبحث.وقد اعلنت الولايات المتحدة دعمها للبرنامج المصري النووي المدني واضافة الى روسيا وفرنسا والصين وكازاخستان عرضت ايران ايضا استعدادها للتعاون.