واشنطن: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس للرئيس الاميركي جورج بوش الاثنين في واشنطن ان لديه quot;املا كبيراquot; بان تؤدي محادثات السلام في انابوليس الى معاهدة سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال عباس اثناء لقائه بوش في البيت الابيض quot;املنا كبير ان نخرج من المؤتمر ببدء مفاوضات موسعة حول القضايا النهائية للوصول الى معاهدة سلام بين اسرائيل والشعب الفلسطينيquot;. واضاف quot;نحن نحتاج الى دعمه (بوش) المستمر والى وقوفه الى جانبنا للوصول الى الهدف الذي نسعى اليهquot;.ويأتي لقاء عباس وبوش عشية مؤتمر السلام الذي سيعقد في انابوليس في ولاية ميريلاند.

كوندوليزا رايس مرتاحة للاستعدادات لاجتماع انابوليس

هذا وصرح المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الاخيرة واثقة بان الاستعدادات تجري جيدا للمؤتمر الدولي حول الشرق الاوسط المقرر عقده الثلاثاء في انابوليس شرق الولايات المتحدة.

وقال شون ماكورماك للصحافيين في مؤتمر صحافي ان رايس quot;تعتقد اننا سنصل الى انابوليس بإعداد جيد لتحقيق كل الاهداف التي حددناها نحن وباقي المشتركينquot;. الا ان المتحدث المح الى ان المفاوضين الفلسطينيين والاسرائيليين قد لا يتمكنوا من التوصل الى اتفاق على الوثيقة المشتركة خلال مباحثات اللحظة الاخيرة بينهما في واشنطن.

وقال quot;ان وجودهم نفسه هنا اكثر دلالة من اي تصريح او وثيقة .. سنرى ما سيقوله كل وفد وما اذا كانت هناك رغبة بشكل او باخر في تخليد ذلك. لكنني انا لست واثقا من ضرورة ذلك في هذه المرحلةquot;.

ووصف ماكورمك هذه الوثيقة المشتركة بquot;خطة عملquot; للمفاوضات القادمة بين الاسرائيليين والفلسطينيين رافضا الدخول في تفاصيل. وقال quot;انه شيء سيحدد اتفاقهما على طريقة المضي قدماquot;.

واضاف ان quot;الولايات المتحدة لعبت دورا كبيرا في جمع الاطراف وفي مساعدتهم على الوصول الى هذه المرحلة واتوقع ان نقوم ايضا بدور كبير في المضي قدماquot; موضحا quot;ليست الولايات المتحدة وحدها وانما ايضا اللجنة الرباعية على سبيل المثال واعضاء اخرين في المجتمع الدوليquot;.

وقال quot;الامر سيتطلب جهدا شاملا لمساعدة الاطراف على الوصول الى المرحلة التي تستطيع فيها اتخاذ قرارات قاسية تقود الى حل من دولتين. لكنا سنقوم بدور مهم في المضي قدماquot;.