موسكو: ندد الزعيم الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف الاربعاء بحملة انتخابية quot;قذرةquot; وquot;ضغوط لا سابق لهاquot; من السلطات لصالح حزب روسيا الموحدة الموالي للكرملين. وقال زيوغانوف في مؤتمر صحافي quot;لم يسبق ان كانت هناك انتخابات بهذه القذارة حتى في عهد (بوريس) يلتسين. الضغوط الادارية بلغت ابعادا غير عاديةquot;.

وندد رئيس حملة الحزب الشيوعي ايفان ملنيكوف quot;بتعسف من قبل الموظفين وتعديات على الناشطين (للحزب الشيوعي) المشاركين في الحملة ومصادرة ادواتهم الانتخابيةquot;. وندد خاصة بquot;الهجومquot; الاحد على متظاهرين شيوعيين في ضواحي موسكو شنه على حد قوله انصار روسيا الموحدة. وقال ان ناشطين شيوعيين نقلا الى المستشفى اثر الحادث.

واكد زيوغانوف ان quot;حكام المناطق تلقوا اوامر بتحسين نسبةquot; حزب روسيا الموحدة، وشدد على انه quot;في روسيا اليوم لا توجد حتى اثار للديموقراطية. انها دولة بوليسيةquot;. واستنادا الى ملنيكوف، فان الناخبين في بعض المناطق quot;سيدلون باصواتهم في اماكن عملهم تحت ضغطquot; رؤسائهم، لكن احدا غيرهم سيصوت بدلا منهم quot;مرة ثانية في مكاتب التصويتquot;.

وللتصدي quot;لاليات التزويرquot;، ينوي الحزب الشيوعي ان يرسل الى مكاتب التصويت quot;اكثر من 500 الف مراقبquot; العديد منهم مزود بالات تصوير لتسجيل الانتهاكات، كما اوضح.

من جهة اخرى، اعلن الشيوعيون تشكيل مجموعة قانونية من quot;موظفين سابقين في النيابة العامة والكي.جي.بي ووزارة الداخلية لرفع دعاوى قضائية ضد الذين سيرتكبون انتهاكاتquot; خلال الانتخابات. ودعا ايضا السلطات الى رفع صور الرئيس فلاديمير بوتين من مكاتب التصويت، معتبرا ان quot;بوتين مرشح لهذه الانتخابات التشريعية مثل الاخرين ولا يحق له الحصول على امتيازاتquot;.