المنامة: صرح ناشط بحريني اليوم الاحد ان باكستان تعتقل منذ آب/اغسطس الماضي مواطنا بحرينيا لاشباهها في انه يعتزم القيام باعمال ارهابية. وقال الامين العام لحركة العدالة الوطنية (ائتلاف قومي اسلامي) عبدالله هاشم لوكالة فرانس برس ان السلطات الباكستانية quot;اعتقلت هذا المواطن الذي يبلغ السادسة والثلاثين من العمر في آب/اغسطس الماضي في مدينة جوادر الباكستانيةquot;.

واضاف انه quot;نقل الى مدينة كراتشي للتحقيق معه وتمت اعادته الى جوادر وبقي معتقلا فيها حتى الانquot;. وقال هاشم الذي تتبنى حركته الدفاع عن المتهمين بالارهاب ان quot;السلطات الباكستانية تعتقل هذا المواطن على خلفية اتهامات تتعلق بقيامه باعمال ارهابية او اعتزامه القيام باعمال ارهابية او تبني افكار سلفية جهاديةquot;.

وتابع ان السلطات الباكستانية quot;صادرت امواله كما انها تنفق عليه من امواله وهو معتقلquot;، موضحا انه quot;يدفع من ماله مقابل اعتقالهquot;. واضاف هاشم quot;كنا نأمل ان يتم اطلاق سراحه بعد التحقيق ولم نشأ ان نخلق حوله ضجة قد تأتي بردود فعل عكسية (...) لكننا قررنا الان الاعلان عن هذا المعتقل لان شهورا مضت على اعتقاله دون نتيجةquot;.

واشار هاشم الى ان الحركة بادرت بالاتصال بوزارة الخارجية البحرينية حول هذا المواطن الذي رفض الافصاح عن اسمه quot;لدواع امنية وانسانيةquot;، موضحا ان الوزارة quot;بادرت باجراء اتصالات مع السلطات الباكستانية لم تسفر عن اي نتائج حتى الانquot;.

وقال هاشم وهو محام ينشط في مجال الدفاع عن المتهمين في قضايا الارهاب، ان quot;المعتقل البحريني متزوج من باكستانية وكان في زيارة لاهل زوجته في باكستانquot;. وتابع ان البحريني المعتقل quot;ناشط في الاعمال الانسانية والخيريةquot; وquot;ينتمي الى التيار السلفي عموماquot;.

وناشد هاشم الحكومة البحرينية والبرلمان ومؤسسات المجتمع المدني المطالبة الافراج عن هذا المواطن المعتقل في باكستان مشيرا الى ان حركة العدالة quot;تبنت الدفاع عنه حتى يطلق سراحهquot;. وفي تصريح لوكالة فرانس برس اكد مسؤول بحريني ان السلطات الباكستانية تحتجز هذا المواطن منذ اشهر والخارجية البحرينية قامت باتصالات مع السلطات الباكستانية لمعرفة مصير هذا المواطن وملابسات اعتقالهquot;.

واضاف هذا المسؤول الذي فضل عدم الافصاح عن اسمه quot;ما زلنا ننتظر توضيحات من السلطات الباكستانية حول ملابسات اعتقال هذا المواطن وطبيعة التهم الموجهة له (...) سفارتنا في اسلام باد تتابع القضية حتى الانquot;. واوضح انه رابع مواطن بحريني يعتقل خارج البحرين لاتهامات بالارهاب.

وتعتقل السعودية مواطنين بحرينيين هما عبدالرحيم المرباطي منذ العام 2003 ومعتقل اخر من اصل بحريني ويحمل الجنسية الاماراتية هو خليل الجناحي الذي اوقف منذ بضعة اشهر. كما حكم على عادل عبدالخالق بالحبس سنتين في الامارات بسبب اتهامات بالشروع في القيام باعمال ارهابية.