موسكو: أعلنت لجنة الإنتخابات المركزية لروسيا الإتحادية أن تسجيل كافة المرشحين لانتخابات الرئاسة في روسيا يجب أن يكتمل قبل 27 يناير عام 2008. وذكرت عضو اللجنة مايا غريشينا أن تقديم وتسجيل المرشحين يجري على عدة مراحل. فإذا تقدم المرشح عن حزب سياسي فمن الضروري أن يتخذ قرار الترشيح حتى 23 ديسمبر. وإذا جرى الترشيح ذاتيا فمن المفروض أن تقدم الوثائق المطلوبة إلى اللجنة المركزية للانتخابات حتى 18 ديسمبر. وفي حالة اجتياز هذه المرحلة وتلبية كافة الوثائق للشروط القانونية يتعين على المرشح تقديم قوائم الناخبين الداعمة له إلى اللجنة المركزية للانتخابات في موعد أقصاه 16 يناير.

وبعد تسجيل المرشحين تبدأ فترة حملة الدعاية الانتخابية اعتبارا من 2 فبراير عام 2008. وكان حزب quot;روسيا الموحدةquot; قد قرر عقد مؤتمره في 17 ديسمبر للإعلان عن اسم مرشحه لانتخابات الرئاسة. ويذكر أن مجلس الفدرالية الروسي (مجلس الشيوخ) قد قرر في جلسة خاصة عقدها في السادس والعشرين من شهر نوفمبر الماضي تحديد الثاني من شهر آذار / مارس 2008 موعدا للانتخابات الرئاسية في روسيا.

وأعلن عدد من السياسيين الروس عزمهم على خوض انتخابات الرئاسة في روسيا، ومنهم زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف ونائب رئيس مجلس الدوما الروسي فلاديمير جيرينوفسكي، والنائب المستقل في مجلس الدوما نيقولاي كوريانوفيتش (أحد زعماء حركة الاتحاد السلافي)، ومعارض النظام السوفيتي السابق فلاديمير بوكوفسكي، ومحافظ البنك المركزي الأسبق فيكتور غيراشينكو، ورئيس الوزراء الروسي الأسبق ميخائيل كاسيانوف، ورئيس quot;الجبهة الوطنية الموحدةquot; غاري كاسباروف، ورئيس حزب quot;يابلوكوquot; غريغوري يافلينسكي.

أما بالنسبة إلى الرئيس فلاديمير بوتين فقد تلقى دعوات من مختلف الحركات والشخصيات الاجتماعية لترشيح نفسه لفترة رئاسية ثالثة، ولكنه رفض ذلك مؤكدا أن الدستور الروسي سيكون بمنأى عن التغييرات التي تتيح ذلك. ولا يجيز الدستور الروسي لمن قضى فترتي رئاسة متتاليتين ترشيح نفسه لفترة رئاسة ثالثة.