موسكو-باريس: فاز حزب quot;روسيا الموحدةquot; بزعامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات التشريعية التي جرت الاحد بنسبة 64.3% من الاصوات، بحسب النتائج النهائية التي نشرتها اللجنة الانتخابية المركزية اليوم.

ونقلت وكالات الانباء عن اللجنة ان الحزب الشيوعي حل في المرتبة الثانية بنسبة 11.57% ثم الحزب القومي المتشدد مع 8.14% وحزب quot;روسيا العادلةquot; بقيادة رئيس مجلس الشيوخ سيرغي ميرونوف والذي حصل على 7.74%.وقد اعلنت هذه النتائج اثر فرز كافة بطاقات الاقتراع.

وكان نحو عشرين الف ناشط روسي من حركة ناشي الموالية للكرملين تجمعوا قرب الساحة الحمراء اليوم للاحتفال بانتصار الرئيس فلاديمير بوتين في الانتخابات التشريعية والتنديد باخصامه الذين نعتوهم بquot;الخونةquot;.

وارتدى الشبان معاطف بيضاء كتبت عليها شعارات من مثل quot;انتصارناquot; وquot;انتصار روسياquot; ولوحوا بالاعلام امام كاتدرائية القديس باسيل.وقال ماشا دروكوفا (18 عاما) المتحدث باسم حركة ناشي (لنا بالروسية) quot;نريد تهنئة الرئيس على انتصارهquot;.

اما زعيم الحركة نيكيتا فوروفيكوف الذي وقف امام صورة عملاقة للرئيس بوتين فقال quot;هناك اشخاص في هذا البلد يتصرفون كخونة في مواجهتناquot;. واضاف quot;اوجه رسالة اليهم: ستخسرون، انتم الاعداء والخونةquot;، في استعادة للخطاب التقليدي لحركته وللرئيس بوتين عن quot;العدو الداخليquot;.

ساركوزي يقلل من اهمية تهنئته بوتين بفوزه في الانتخابات الروسية

الى ذلك قلل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الخميس من اهمية التهنئة التي وجهها الى نظيره الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الفوز الذي حققه في الانتخابات التشريعية الروسية مشيرا الى ان احدا ليس بامكانه quot;الاعتراض على فكرة فوزه في الانتخاباتquot;.

وقال ساركوزي خلال لقاء صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في قصر الاليزيه ردا على سؤال لاحد الصحافيين quot;ليس هناك حقيقة ما يدعو الى الغضب، صدقاquot;. واضاف quot;جميع الذين يتابعون موضوع الانتخابات في روسيا يدركون جيدا شعبية بوتين وما من احد جدي يمكنه ان يعترض على فكرة انه فاز في الانتخاباتquot;.

واضاف الرئيس الفرنسي الذي واجه موجة من الانتقادات بسبب تهنئته بوتين بفوزه في الانتخابات التشريعية quot;كذلك، فان احدا، وانا في الطليعة، لا ينكر بان هناك مشاكل قد حصلت ولقد قلت لبوتين هذا الامرquot;.

ومضى يقول quot;انه لامر ملفت ان يكون من الطبيعي، كما فعلت انا وكما فعلت المستشارة في مناسبات عدة، ان نتصل بروسيا لندعوها لمساعدتنا في الضغط على ايران، وان نتصل بروسيا لنطلب منها مساعدتنا على ايجاد حلول لازمات دولية شتى في العالم، ومن ثم ان نعتبر اتصالي ببوتين امرا غير طبيعيquot;.

واضاف مخاطبا الصحافيين quot;لقد اجمعتم تقريبا على وصف زيارتي الى موسكو قبل اسابيع بالصعبة، لانني التقيت منظمات غير حكومية وطرحت على بوتين الاسئلة الحقيقية بشأن الشيشان وجورجيا والصحافيين وقمع تظاهرات مثليي الجنسquot;.

وتابع quot;عذرا، ولكنني اعتقد ان هذه مسائل بناءة اكثر بكثير من معرفة ما اذا كنت قد اتصلت به او لا بعد الفوز الذي حققه في الانتخابات والذي لا يمكن لخبير بالوضع ان ينكرهquot;. واثار الاتصال الهاتفي الذي اجراه ساركوزي ببوتين عقب فوزه بالانتخابات التشريعية الروسية جدلا واسعا في فرنسا، واستقبلته معظم العواصم الغربية بالتشكيك.