ابيدجان: اعتبر وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران الخميس في ابيدجان ان نشر القوة الاوروبية التي تواجه مشاكل لوجستية، في شرق تشاد هو quot;مسألة صدقيةquot; بالنسبة للاوروبيين.

وذكر موران الذي يتفقد القوات الفرنسية في ساحل العاج، ان فرنسا والمملكة المتحدة quot;حملتا معا وباسم اوروباquot; قرار انشاء القوة الاوروبية الى مجلس الامن الدولي. وقال quot;طلبنا ان تتولى اوروبا هذه المهمة. ويعود اذن الى الاوروبيين الوفاء بالتزاماتهمquot; مضيفا quot;انها مسألة صدقية بالنسبة للاوروبيينquot;.

واضاف quot;نأمل نشر القوات نهاية العام او مطلع العام المقبلquot; مشيرا الى وجود quot;بعض المشاكل المتعلقة بالتحرك الجوي اي المروحياتquot;. وخلال لقاء مع الجنود الفرنسيين في عملية ليكورن في ساحل العاج، قال موران انه ينوي التوجه الى تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى بمناسبة اعياد نهاية العام.

ومن المقرر ان ينشر الاتحاد الاوروبي قوة من حوالى 3500 رجل تتشكل اغلبيتهم من الفرنسيين في شرق تشاد وشمال شرق جمهورية افريقيا الوسطى لدعم قوة تابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي مؤلفة من 26 الف رجل سوف تنشر مطلع 2008 في اقليم دارفور على الحدود مع تشاد.