كابول: قالت وزارة الدفاع الافغانية يوم الخميس ان مئات من مقاتلي طالبان سقطوا بين قتيل وأسير وجريح أثناء قتال مع القوات الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي في أكبر معقل لطالبان.
وأصبح لقلعة موسى التي تقع في اقليم هلمند أهمية رمزية بعد أن استولت عليها طالبان في فبراير شباط بعد انهيار هدنة محلية لقيت انتقادات كثيرة سمحت بانسحاب قوات بريطانية محاصرة من البلدة في اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي.
واستولى الاف الجنود الافغان وجنود قوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي على البلدة يوم الثلاثاء بعد واحدة من اكبر العمليات التي ينفذها الجيش الافغاني.
وقال زاهر عظيمي المتحدث باسم وزارة الدفاع في مؤتمر صحافي انه quot;اثناء عملية ناجحة لقوة المعاونة الامنية الدولية والقوات الافغانية في قلعة موسى سقط مئات المسلحين ومن بينهم العديد من القادة وعشرات المقاتلين الاجانب بين قتيل وجريح أو اسير.quot;
وقال quot;لا يمكن القول على وجه التحديد ما هو عدد الاعداء الذين قتلوا في هذا الوقت لاننا مشغولون بجمع جثث القتلى من قلعة موسى.quot;
وقال عظيمي quot;القوات الافغانية وقوات حلف الاطلسي قصفت ايضا اجتماعا مهما لطالبان في جبال سانجين وقلعة موسى ما ادى الى سقوط عدد كبير من الاصابات.quot;
وشنت طالبان تمردا للاطاحة بالحكومة الافغانية المؤيدة للغرب وطرد 50 الف جندي اجنبي من البلاد قبل عامين.
وأطاحت القوات الاميركية والافغانية بطالبان من السلطة في اواخر عام 2001 بعد ان رفضت الحركة الاسلامية المتشددة تسليم زعماء القاعدة بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول.
وقال عظيمي إن قلعة موسى تحت سيطرة طالبان أصبحت قاعدة لتدريب المقاتلين الافغان والاجانب ونقطة قيادة وسيطرة لطالبان ومركز معالجة وبيع المخدرات.
وقالت قوة المعاونة الامنية الدولية ان اثنين من جنودها قتلوا وان ثلاثة اصيبوا عندما اصطدمت عربتهم بقنبلة زرعت على جانب طريق في شرق افغانستان يوم الاربعاء.
من ناحية اخرى قالت وزارة الداخلية في بيان ان ستة مدنيين افغان قتلوا واصيب ستة اخرون عندما اصطدمت حافلتهم بقنبلة على جانب طريق في منطقة تارين كوت باقليم ارزكان يوم الخميس.