الموفد الاميركي الخاص للشرق الاوسط غدا باسرائيل

القدس-واشنطن: التقى المبعوث الاميركي للامن الى الشرق الاوسط الجنرال السابق جيمس جونز الثلاثاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع ايهود باراك في اول زيارة له الى المنطقة منذ تعيينه.

وكلف القائد السابق للحلف الاطلسي الذي عين الشهر الماضي اثر اطلاق مفاوضات السلام في الشرق الاوسط رسميا خلال مؤتمر انابوليس (الولايات المتحدة)، بالسهر على مسائل الامن مع الفلسطينيين. وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغيف بعد اللقاء quot;ان رئيس الوزراء اكد بوضوح انه يعتبر ان مهمة جونز تكتسي اهمية وتعهد بدعمها والتعاون معهquot;.

وكان جونز التقى في وقت سابق ايهود باراك ورئيس هيئة الاركان في الجيش الاسرائيلي غابي اشكينازي اضافة الى رئيس الاستخبارات العسكرية الجنرال عاموس يادلين. وقال بيان لوزارة الدفاع ان quot;المباحثات تطرقت قبل كل شيء الى التعاون الذي يجب ان يقوم بين الجانب الاسرائيلي والجنرال جونزquot;.

واطلع اشكينازي من جهته الموفد الاميركي على العمليات العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية quot;وخصوصا ضد الذين يخططون وينفذون الهجمات بالصواريخ وقذائف الهاون ضد اسرائيلquot;.

وقتل الجيش الاسرائيلي خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية 13 ناشطا فلسطينيا من حركة الجهاد الاسلامي في غزة، بينهم القائد العام لسرايا القدس ماجد الحرازين. والجهاد الاسلامي مسؤولة عن معظم عمليات اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس عينت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر جونز، واوضحت انه سيساعد الفلسطينيين quot;على تحسين مفهوم الامنquot; في الدولة التي يأملون اقامتها. وسيعمل الجنرال جونز مع الجنرال كايث دايتون الذي يساعد الفلسطينيين على تعزيز وتشكيل اجهزتهم الامنية ويؤمن الارتباط عند الضرورة مع اجهزة الامن الاسرائيلية.

بوش يزور اسرائيل والضفة الغربية ودولا عربية بين 8 و16 الشهر المقبل

الى ذلك يتوجه الرئيس الاميركي جورج بوش بين 8 و16 كانون الثاني/يناير المقبل للمرة الاولى الى اسرائيل والضفة الغربية ثم الى دول عربية مختلفة، بحسب ما اعلنت متحدثة باسم البيت الابيض الثلاثاء.

وقالت المتحدثة دانا بيرينو ان بوش سيزور ايضا الكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة والمملكة السعودية ومصر. واوضحت ان هذه الجولة تشكل استكمالا لاجتماع انابوليس الذي توافق فيه الاسرائيليون والفلسطينيون برعاية بوش على احياء المفاوضات بينهما، سعيا الى اتفاق سلام يقود الى اقامة دولة فلسطينية قبل نهاية 2008.

ويزور بوش اسرائيل والاراضي الفلسطينية للمرة الاولى منذ توليه الرئاسة عام 2001. وهي ايضا اول زيارة لرئيس اميركي لاسرائيل منذ الزيارة التي قام بها الرئيس السابق بيل كلينتون في كانون الاول/ديسمبر 1998.