كولومبو: قتل ما لا يقل عن 24 متمردا انفصاليا من التاميل في معارك باتت شبه يومية مع الجيش السريلانكي في شمال البلاد على ما افادت الخميس وزارة الدفاع مما يرفع الى 350 عدد المتمردين الذين قتلوا منذ مطلع كانون الاول/ديسمبر.وقالت الوزارة في بيان ان quot;ما لا يقل عن 24 ارهابيا قتلوا في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة (حتى صباح الخميس) في مواجهات على طول خطوط الدفاع في منار وفافونيا وجافناquot; وهي مناطق شمالية في سريلانكا. وجرح ثمانية جنود في المعارك.

ولم يعلق نمور تحرير ايلام تاميل على هذه الارقام الحكومية. وفي الحرب المستمرة بينهما منذ 35 عاما عادة ما يعلن المتمردون والجيش السريلانكي عن حصيلة متضاربة لا يمكن التأكد منها.وقد تكثفت اعمال العنف في الاسابيع الاخيرة. وقتل 351 من المتمردين في معارك منذ الاول من كانون الاول/ديسمبر على ما تفيد السلطات التي لا تعترف الا بمقتل عدد قليل من جنودها.وجزيرة سريلانكا البالغ عدد سكانها 20 مليون نسمة تعجز عن انهاء اقدم نزاع في القارة الاسيوية وهو حرب منسية تشهد تارة معارك وطورا مراحل من الهدوء.

وابرم اتفاق لوقف اطلاق النار في شباط/فبراير 2002 تحت اشراف النروج لكنه سقط مع وصول الرئيس ماهيندا راجاباسكي الى الحكم نهاية العام 2005 وهو قومي مؤيد لاعتماد الحزم حيال الذين يتهمهم بانهم quot;ارهابيونquot;.

ويناضل نمور التاميل وهم من الهندوس من اجل استقلال شمال سريلانكا وشمال شرقها. و75% من الشعب السريلانكي هم سينهاليون بوذيون.ومنذ العام 1972 قتل 60 الى 70 الف شخص في اعمال العنف وقتل نحو ستة الاف منذ نهاية العام 2005.