نيودلهي: دعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الخميس الى توقيع الهند اتفاقا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهي المرحلة التي لا غنى عنها للتعاون في مجال الطاقة النووية السلمية مع الغربيين.

وقال كوشنير لوكالة فرانس برس على هامش زيارة بدأها الخميس للهند quot;نحن نؤيد بقوة انضمام الهند الى مجموعة الدول النوويةquot;. واضاف quot;يجب اولا ان تسوي الهند وضعها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ثم ان توقع اتفاقها مع الولايات المتحدة ونحن نريد الامر نفسهquot;.

وتتفاوض الهند حاليا مع الوكالة لتطبيق اتفاق تعاون في مجال الطاقة النووية المدنية سبق وان ابرمته غير انها لم تنجزه مع الولايات المتحدة. ويمثل الاتفاق الذي اعلن في 2005 وتم توقيعه في واشنطن في 2006 ثم اتمامه في صياغة جديدة في تموز/يوليو، حجر الزاوية في التقارب الدبلوماسي بين الهند والولايات المتحدة.

وسيتيح هذا الاتفاق في حال اقره الكنغرس الاميركي نهائيا، للهند الحصول على الوقود والتكنولوجيا والمفاعلات النووية المدنية الاميركية. وفي المقابل فان الهند القوة النووية التي ترفض الانضمام الى معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية، سيكون عليها وضع مفاعلاتها المدنية تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.وتأمل فرنسا وايضا روسيا والمانيا، في نجاح هذه المباحثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتتمكن من ابرام اتفاقات لبيع مفاعلات للهند التي تتعاظم حاجتها للطاقة.