الياس توما من براغ : اتهم سلوبودان سامارجيتش الوزير المكلف بملف كوسوفو في حكومة صربيا الولايات المتحدة الأميركية بأنها عرقلت التوصل إلى حل للوضع المستقبلي لكوسوفو من خلال المفاوضات وليس روسيا التي منعت أن يتم في مجلس الأمن الدولي تبني قرار يسمح باستقلال الإقليم .

وذكر سامارجيتش لوكالة الأنباء الصربية تانيوغ مساء الأحد بأن تصريح المسؤول الاميركي دانييل فريد بأن كوسوفو سيحصل على الاستقلال خارج نظام الأمم المتحدة لأن روسيا عرقلت في مجلس الأمن الدولي عملية العثور على حل هو تصريح من نوع الخيال السياسي. وشدد على أن الحقيقة هي غير ذلك تماما متهما الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوربية في مجلس الأمن بعرقلة استئناف المفاوضات .

وأضاف بأن الولايات المتحدة بعد أن فشلت في فرض حلها في مجلس الأمن مارست عرقلة مجنونة لعمل المجلس فيما يخص كوسوفو وأنها تحاول الآن عن طريق العنف تنفيذ ما في ذهنها ليكون كوسوفو مستقلا.

في هذه الأثناء صرح رئيس صربيا بوريس تاديتش بأنه يُرحَّب بكل مقترح لاستئناف المفاوضات حول وضع كوسوفو يمكن أن يؤدي إلى حل مستقر وسلمي.وقال في التجمع الانتخابي للهيئة الحزبية في بلدية باليلولا إن كل من يدعم استئناف المفاوضات التي ينبغي أن تؤدي إلى حل مستقر وسلمي يرحب به في هذه اللحظة الحساسة جدا والمعقدة.

وبشأن تصريح وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكوياني الذي قالت فيه إن الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاقية حول كوسوفو قبل أن يعلن الاستقلال من جانب واحد لم تستنفذ رغم أن بلغراد وبريشتينا وقعتا في طريق مسدود قال الرئيس تاديتش إن هذا موقف جيد وخبر جيد.

وكان وزراء خارجية اليونان وبلغاريا ورومانيا قد دعوا في بيان صدر بعد اجتماعهم في أثينا إلى تسريع عملية تقارب صربيا مع الاتحاد الأوروبي مع التشديد على أن الأمر لا يمثل مقايضة من أجل تقديم بلغراد تنازلات حول كوسوفو.