القدس: تزور وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني موسكو في كانون الثاني/يناير لبحث موضوع المعدات النووية وانظمة الدفاع الجوية المتطورة التي تقوم روسيا بتزويدها لايران، بحسب ما اعلن مسؤول اسرائيلي كبير اليوم الاربعاء.

وتقوم ليفني بهذه الزيارة quot;في منتصف كانون الثاني/ينايرquot; بناء على دعوة نظيرها الروسي سيرغي لافروف، كما اوضح هذا المسؤول الكبير الذي رفض الكشف عن هويته. وتعتزم ليفني التعبير عن قلق اسرائيل حيال القرار الذي اتخذته روسيا في مطلع كانون الاول/ديسمبر بتزويد ايران الوقود لمحطتها النووية في بوشهر (جنوب).

وتعتزم ايضا ابداء تحفظاتها على قرار روسيا تسليم ايران انظمة دفاعية جوية متطورة جدا يمكن quot;ان تشجعها على مواصلة برنامجها النوويquot;. واعلن وزير الدفاع الايراني مصطفى محمد نجار اليوم الاربعاء ان روسيا ستسلم بلاده quot;نظام اس-300 في اطار اتفاق ابرم في الماضيquot;.

وفي 2007، سلمت روسيا ايران 29 نظاما للدفاع الجوي من طراز quot;تور-ام1quot; بقيمة تقدر ب700 مليون دولار. وتعتبر اسرائيل التي غالبا ما تقدم في الخارج على انها قوة نووية في الشرق الاوسط، ايران بمثابة quot;عدوها الاستراتيجيquot; الرئيسي.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2005، دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى quot;شطب اسرائيل عن الخارطةquot;. وتتهم اسرائيل والولايات المتحدة اضافة الى عدد من الدول الغربية ايران بانها تريد امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي لاغراض مدنية.