دكار: اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان في بيان اصدرته الجمعة ان قوات الامن الغينية تستخدم حظر التجول الذي فرض في 12 شباط/فبراير ذريعة لارتكاب تجاوزات. وقالت المنظمة في بيان اصدرته في دكار ان quot;قوات الامن الغينية تستخدم القانون العرفي ذريعة لترهيب المواطنين العاديينquot;، وتصادر quot;خصوصا الهواتف النقالة وآلات التصوير والمالquot;.

واضافت ان quot;قوات الامن الغينية ارتكبت كثيرا من التجاوزات خلال عمليات الدهم التي قامت بها من منزل الى منزلquot;. واشارت الى ان quot;عناصرها quot;يتصرفون كمجرمي الحق العام فيقدمون على ضرب وسرقة المواطنين ومعاملتهم بوحشيةquot;.

واوضح بيان المنظمة quot;خلال عمليات الدهم تلك، انهال عناصر من قوات الامن بالضرب العنيف على اشخاص مستخدمين الهراوات واعقاب البنادق. حتى انهم اطلقوا النار واصابوا اشخاصا كانوا يحتجون على سرقة ممتلكاتهمquot;.

واكد بيتر تاكيرامبودي مدير قسم افريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش، ان quot;من الملح ان تردع الحكومة الغينية قوات الامن وتجري تحقيقا وتحاسب المسؤولين عن التجاوزات الاخيرةquot;. وقد قتل 113 شخصا على الاقل منذ بداية كانون الثاني/يناير في غينيا في مواجهات بين قوات الامن ومتظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس لانسانا كونتي الذي يتولى السلطة منذ 23 عاما.وخلصت المنظمة الى القول ان quot;جميع الاشخاص تقريبا الذين قتلوا قد سقطوا برصاص قوات الامن اي الحرس الرئاسي والشرطة والدركquot;.

الى ذلك قررت شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية استئناف رحلاتها الاسبوعية الاربع الى كوناكري ابتداء من يوم الاثنين، على ان تنطلق خلال النهار وليس في الليل quot;عملا بحظر التجولquot; المطبق في كوناكري. واوضحت الشركة ان الرحلات النهارية الجديدة عبر دكار quot;تحل محل الرحلات التي تقوم بها الشركة في الليلquot;، مشيرة الى ان الرحلات الليلية ستتوقف quot;لدى رفع حظر التجولquot;.