أسامة مهدي من لندن : بحث رئيس اقليم كردستان العراق مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في الرياض العلاقات بين البلدين وتطورات الاوضاع السياسية والامنية في العراق والمنطقة بينما وصل الى السعودية رئيس الوزراء السابق زعيم القائمة العراقية الوطنية اياد علاوي لاجراء مباحثات تتعلق بتطورات الاوضاع السياسية والامنية في بلاده مع كبار المسؤولين السعوديين .

وابلغ مصدر كردي quot;ايلافquot; ان بارزاني بحث مع العاهل السعودي بحضور رئيس الاستخبارات العامة السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز علاقات شعبي كردستان والسعودية اضافة الى العلاقات الثنائية بين بلديهما والأوضاع الأمنية والسياسية في العراق خاصة بعد مؤتمر بغداد الدولي الذي عقد في العاصمة العراقية السبت الماضي .
ومن جانبه قال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان إن هذه الزيارة جاءت بعد تلقي رئيس إقليم كردستان دعوة رسمية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لزبارة السعودية. بينما اشار المتحدث باسم كتلة التحالف الكردستاني فرياد راوندوزي إن زيارة بارزاني تاتي تنفيذا لقرارات سياسية اتخذتها الاحزاب الكردية. وأشار إلى أن هذه الزيارة تسعى لتطوير التعاون الكردي العربي إضافة إلى بحث الدور الكردي في العراق والمنطقة.

وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها البارزاني إلى السعودية منذ دخول القوات التي قادتها الولايات المتحدة الأميركية إلى العراق في آذار (مارس) عام 2003 . وأعاد العراق فتح سفارته في العاصمة السعودية الرياضرفي الرابع والعسرين من شباط (فبراير) الماضي بحضور وزير خارجيته هوشيار زيباري بعد أن كانت أغلقت في كانون الأول ديسمبر 1990عقب الغزو العراقي للكويت.

وتعتبر هذه الزيارة الاولى من نوعها التي يقوم بها بارزاني للسعودية بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 بصفته رئيسا لإقليم كردستان حيث سيق وأن زار السعودية في نهاية التسعينات بصفته رئيسا للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه . ومعروف ان عددا من رجال الاعمال السعوديين لهم استثمارات ضخمة حاليا في الاقليم .

وعلى الصعيد نفسه وصل رئيس وزراء العراقي السابق أياد علاوي إلى الرياض اليوم الثلاثاء في زيارة للسعودية.وذكرت مصادر في الرياض أن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق وخاصة بعد مؤتمر بغداد ستتصدر مباحثات علاوي مع كبار المسؤولين السعوديين في الرياض . يذكر ان علاوي يحتفظ بعلاقات متينة مع المسؤولين السعوديين يعود تاريخها الى زمن النظام العراقي السابق ونشاطه ضمن قيادات المعارضة لاسقاط ذلك النظام .

وكانت السعودية أكدت أمس مجددا موقفها على وحدة العراق وطنا وشعبا والحفاظ على سيادته واستقلاله والنأي به عن كل أشكال التدخل الخارجي في شؤونه وتشجيع المصالحة الوطنية بين جميع أطيافه.