انقرة: دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم نظيره الفلسطيني اسماعيل هنية إلى زيارة تركيا، وهي مبادرة من شأنها إثارة إستياء إسرائيل، على ما نقلت قناة quot;سي ان انquot; التلفزيونية التركية. وأضافت القناة التركية أن اردوغان أجرى محادثات مع هنية والرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش قمة الرياض، ونقلت عن مصادر لم تحددها أنه دعا نظيره الفلسطيني إلى تركيا. وإتصلت وكالة فرانس برس بالمتحدث باسم اردوغان محمد عفيف بيكي، فأوضح أن لا علم له بدعوة مماثلة.

بدورها، لم تؤكد وزارة الخارجية التركية الخبر. وتعتبر الولايات المتحدة وإسرائيل والإتحاد الأوروبي حماس quot;منظمة إرهابيةquot;. وقررت الحكومة الإسرائيلية مقاطعة الحكومة الفلسطينية الجديدة التي أدت اليمين في 17 آذار (مارس)، بحجة أنها لا تلبي شروط المجتمع الدولي لجهة الإعتراف بوجود إسرائيل والتخلي عن العنف.

وكانت الحكومة التركية المنبثقة من حزب العدالة والتنمية قد أثارت غضب إسرائيل حين إستقبلت في شباط (فبراير) 2006 في انقرة وفدًا من حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل. وجاءت هذه الزيارة إثر فوز حماس في الإنتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني (يناير) 2006 وتشكيلها الحكومة الفلسطينية السابقة.