الملك عبدالله وبيلوسي يبحثان التطورات في المنطقة

الرياض: تزور رئيسة مجلس النواب الاميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي الخميس مجلس الشورى السعودي غداة محادثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز تناولت العراق والشرق الاوسط. والتقت بيلوسي عاهل السعودية بعد اسبوع من خطابه في القمة العربية الذي تحدث فيه عن quot;الاحتلال الاجنبي غير المشروعquot; للعراق وحذر من انزلاق هذا البلد الى حرب اهلية مذهبية.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان اللقاء بين بيلوسي والملك عبد الله تناول quot;مجمل الاحداث والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية والوضع في العراقquot;. وكان العاهل السعودي قال امام القمة العربية في الرياض انه quot;في العراق الحبيب تراق الدماء بين الاخوة في ظل احتلال اجنبي غير مشروعquot;، واكد quot;لن نسمح لقوى من خارج المنطقة ان ترسم مستقبل المنطقةquot;.

وقال سعود الفيصل في مؤتمر صحافي بعد ختام القمة ردا على سؤال حول كلام الملك ان هذا الاخير quot;لم يتحدث عن وجود معين بل قال ان العراق تحت الاحتلالquot;. واضاف quot;لا ادري كيف يعرف عن بلد يحتوي على جنود ليسوا من جنسيته الا بالاحتلالquot;. وتابع quot;اي عمل عسكري لا يكون بدعوة من البلد المعني: هذا تعريف الاحتلالquot;. ووصلت بيلوسي الى السعودية المحطة الاخيرة في جولتها في المنطقة، قادمة من سوريا. وقالت وكالة الانباء السعودية ان الملك عبد الله استقبلها في مزرعته td الجنادرية (40 كلم شمال شرق العاصمة).

وستلتقي بيلوسي اليوم الخميس اعضاء مجلس الشورى المؤلف من 150 عضوا يعينهم الملك. وسيكون في استقبالها رئيس المجلس صالح بن حميد.
ولن تلقي رئيسة مجلس النوب الاميركي كلمة في المجلس كما فعل عدد من القادة الاجانب العام الماضي لكنها ستتناول الغداء مع عدد من اعضائه.
ولا يضم المجلس نساء. لكن محمد ابراهيم الحلوة، عضو لجنة العلاقات الخارجية وجمعية الصداقة السعودية الاميركيةقال ان عددا من السيدات الاعضاء في البرلمان الاوروبي وغيره من البرلمانات زرن المجلس في السابق.

وكانت بيلوسي التقت الاربعاء في دمشق الرئيس السوري بشار الاسد. وهي اول مسؤول اميركي بهذا المستوى يزور دمشق منذ سنوات.
وهذه اول جولة شرق اوسطية لبيلوسي منذ توليها رئاسة مجلس النواب الاميركي في كانون الثاني/يناير بعد فوز الديمقراطيين في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر. وكانت بيلوسي التقت المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل ان تزور بيروت.
وانتقد الرئيس الاميركي جورج بوش زيارة بيلوسي الى دمشق وقال انها ترسل quot;رسائل متناقضةquot; تضر بجهود الادارة الاميركية لعزل النظام السوري الذي تتهمه بدعم quot;الارهابquot; والتدخل في الشؤون العراقية واللبنانية.