عمان-القدس: بدأ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي السبت زيارة الى الاردن تستغرق ثلاثة ايام يبحث خلالها رغبة المملكة في استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية. ويلتقي البرادعي الاحد الملك عبد الله الثاني ثم رئيس الوزراء معروف البخيت ووزير الخارجية عبد الاله الخطيب. وقال مسؤولون ان المناقشات ستتناول تطلعات الاردن لبناء محطة نووية بحلول 2015 لانتاج الكهرباء واستخدام الطاقة النووية في تحلية المياه في البلد ذي المناخ القاحل.

ويعتبر الاردن الذي يستورد 95% من حاجاته في الطاقة، من بين البلدان العشرة في العالم الاكثر احتياجا للمياه حيث يبلغ عجزه 500 مليون متر مكعب سنويا حسب التقديرات الرسمية. وفي مقابلة خص بها وكالة فرانس برس الاسبوع الماضي قال العاهل الاردني quot;الأردن منذ سنوات ونتيجة الأعباء التي يفرضها استيراد الطاقة من الخارج، يبحث عن مصادر بديلة، تساعدنا في مواجهة الارتفاع المتزايد في اسعار المحروقاتquot;.

واضاف quot;ونحن في الأردن (..) نجد أن الوقت قد حان (..) للاستفادة من نقل وتوطين تكنولوجيا الطاقة النووية كبديل لاستخدامات النفط المستورد في توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياهquot;. واكد ان quot;مساعينا للحصول على الطاقة النووية مرتبط باحترامنا للمواقف الدولية الناظمة للاستخدام السلمي للطاقة النووية ما يتطلب تنسيقا مباشرا مع المؤسسات الدولية المعنية بتنظيم استخدام الطاقة النووية. وسنناقش هذه المسألة مع السيد محمد البرادعي الأسبوع القادمquot;.

وقال ماهر حجازين مدير الهيئة الاردنية للموارد الطبيعية ان المملكة لديها quot;عشرات الاف الاطنانquot; من اليورانيوم. وصرح لفرانس برس quot;بالامكان استخدام جزء منها لاي مشروع. المحطات النووية لا تستوجب اكثر من ذلكquot;. وسيزور البرادعي في جنوب عمان، مركزا للابحاث الدولية تموله الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقبل الاردن زار البرادعي السعودية وسلطنة عمان اللتين ترغب قيادتاهما في تطوير التكنولوجيا النووية لاغراض مدنية.

ليفني تلتقي نظيرها الاردني الاحد في عمان

منجهة اخرى افاد مصدر رسمي اسرائيلي ان وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ستزور عمان الاحد لعقد لقاء مع نظيرها الاردني عبد الاله الخطيب. ويسبق هذا اللقاء محادثات سيجريها العاهل الاردني عبدالله الثاني في عمان الخميس مع رئيسة الكنيست الاسرائيلية داليا ايتسيك بعد ان يجتمع بشخصيات فلسطينية واميركية غير حكومية.

وقال مسؤول في الديوان الملكي الاردني السبت ان رئيسة الكنيست quot;ستقوم الخميس بزيارة للاردن تستغرق بضع ساعات، بناء على دعوة الملك عبدالله، لاجراء محادثات حول سبل اعادة احياء عملية السلامquot;، مؤكدا بذلك تصريحا ادلى به الجمعة ايلان اوسفلد المتحدث باسم ايتسيك.