إيلاف من الرياض: شرع مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد بمناقشة مشروع نظام القضاء ونظام ديوان المظالم.

وقال الأمين العام المساعد لمجلس الشورى أحمد اليحيى في تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب ختام أعمال الجلسة إن المجلس بدأ في مناقشة مشروعين مهمين، هما نظام القضاء ونظام ديوان المظالم، حيث استمع المجلس في مستهل جلسته إلى تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان تلاه رئيسها الدكتور إبراهيم البراهيم.

وأفاد الأمين العام المساعد أن نظام القضاء يتكون من 85 مادة يقع في ثمانية أبواب، فيما يتكون نظام ديوان المظالم من 26 مادة يقع في خمسة أبواب تعيد تنظيم النظامين. وأشار اليحيى إلى أن المجلس سيواصل مناقشة النظامين في جلسات.

وكانت quot;إيلافquot; قد تفردت منذ أسبوعين بنبأ مناقشة مشروع نظامي القضاء وديوان المظالم وغيره من الأنظمة التي سترافق صدورهما في أروقة مؤسسة حكومية، بانتظار تحويله إلى مجلس الشورى لإقراره سريعًا.

من جهة أخرى قام رئيس مجلس الوزراء بجمهورية إيطاليا رومانو برودي اليوم بزيارة لمجلس الشورى ضمن إطار زيارته الحالية للمملكة.

وألقى رئيس الوزراء الإيطالي كلمة أكد فيها أن العلاقات التي تربط البلدين علاقات عميقة يمكن الإرتقاء بها نحو آفاق جديدة. وأوضح أن اللقاء الذي جمعه بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز كان فرصة لتبادل وجهات النظر في القضايا ذات الإهتمام المشترك ومجمل الأحداث والتطورات العالمية.

وقدر للمملكة دورها الفعال في منطقة الشرق الأوسط وسياساتها المتوازنة في مختلف الصعد وجهدها الدؤوب لإرساء قواعد الحوار والسلام والرخاء في العراق وفلسطين ولبنان.

ورأى أن على البلدين والشعبين مواجهة التحديات المتمثلة في الصراع العربي الإسرائيلي القائم في المنطقة ، والتقنيات الجديدة المرتبطة بالإستخدام النووي والصراعات الطائفية وسوء الفهم بين العالمين الإسلامي والغربي، وقال إن تلك الأمور تحتم مضاعفة الجهد لإرساء الحوار لصالح التنمية الإقتصادية والاجتماعية وتكريس الجهود لتعم مبادئ الحوار والتسامح .

وأبدى برودي استعداد بلاده في المشاركة بتنمية الطاقات البشرية والتنموية في المملكة وتعزيز التعاون الثقافي ليشمل مجالات التعليم العالي إضافة إلى التعاون القائم حاليًا في مجال الطاقة.